أدب

يمتد الأدب والفنون إلى كل شيء بدءًا من كتابة الكتب وتصميم المباني وحجر النحت والرسم على القماش فتصميمَ الأزياء وكتابة مقال والتمثيل في مسرحية.

  • عبق الماضي الجزء السابع

    عبق الماضي “الجزء السابع”

    لقراءة الأجزاء السابقة : الجزء الأول الجزء الثاني الجزء الثالث الجزء الرابع الجزء الخامس الجزء السادس من المحتم علينا عند ضياع البوصلة أن نقف لفترة معينة لتصحيح

  • لحظات عابرة

    لحظات عابرة

    بخطوات ثقيلة زحفت من سريرها إلى المرآة، ألقت نظرة خاطفة عليها محاولة ربط صِلة الرحم مع وجهها، فعشرة أيام ليست بالقليلة حتى لا يدفعها القلق لتفقُّدِه والاطمئنان

  • قراءة في رواية ليالي إيزيس كوبيا

    قراءة في رواية “ليالي إيزيس كوبيا”

    أخذ الروائي والكاتب الجزائري “واسيني الأعرج” على عاتقه مهمة التنقيب عن حقيقة النهاية المأساوية لقلم الشرق الحزين الكاتبة والأديبة التي حظيت بمكانة ج

  • قراءة في رواية الملف 42

    قراءة في رواية الملف 42

    “اقتضت العادة أن نمارس هواية القراءة لملء أوقات فراغنا، لكن أن نتفرغ للقراءة، فذلك نادرا ما يحدث”.وفاء أبجمة نعم؛ لقد تفرغت لما يقارب الأربع والعشري

  • الأثر الوظيفي في الدراسات الصوتية

    الأثر الوظيفي في الدراسات الصوتية

    إذا كان فيردناند دوسوسير قد ذهب إلى القول إن اللغة نظام من العلامات، فإن مدرسة براغ –الاتجاه الوظيفي– ترى أن اللغة نظام من الوظائف، حيث اعتبرت اللغة

  • ممنوعات مباحة

    ممنوعات مباحة

    كنا حينها مراهقات بدأنا للتوّ نرفع أنوفنا في شَمَمٍ ونتحسّس أجسادنا وقد بدأت تكبر و تكتنز، مُغرَمَاتٍ بالمُمَثّلين ذي اللَّحايا السوداء والأكتاف العريضة، نتبادل

  • The Innocent Voice of Working Children

    The Innocent Voice of Working Children

    A piece of literature must have meaning in order to influence the culture and social reality. It cannot be separated from the real world and its background The

  • شعر محمد الماغوط

    “شعر محمد الماغوط”..

    سامحُونا .. إن رفَضْنَا كلَّ شيءٍ .. وكسَرْنَا كلَّ شيءٍ .. واقْتَلَعْنَا كلَّ شيءٍ ورمينا لكُمُ أسماءَنا سامحُونا .. إن بَصَقنَا فوق عصرٍ ما له تسميةٌ سامحونا

  • ليلة بهية

    ليلة بهية

    سنحطُّ الرحال بليلة بديعة وجميلة لا تزال تفاصيلُها محفورة بجدار العقل وذكرياتها منقوشة على حائط القلب، كان يومه القمر مُضاءً مكتملاً ،بل ومُتوهّجا، هي ليلة سرمد

  • أنا وتشيخوف

    أنا وتشيخوف

    ككاتبة أدرك جيداً أن الذاتية لا يمكن لها الانفصال عن ممارساتنا الأدبية كليا، وأنّ شيئا منا لا بد له أن يتسرب بين السطور… وكقارئة تعشق أدب العبقري الروسي ا

  • IMG 20201103 WA0044

    رواية القاتل الأشقر

    إنّ ما عرفتهُ الرواية العربية عموماً، والمغربية خصوصاً، من تطوّر وازدهار يجعلنا نسعد بذلك كثيراً، لأنّ الأعمال التي صدرت خلال السنوات الأخيرة تؤكد أن الرواية بخ

  • قراءة في رواية الفهد

    قراءة في رواية “الفهد”

    تستقي رواية “الفهد” لدجوزيبي طومازي دي لامبيدوزا Giuseppe Tomasi di Lampedusa أهميتها من عناصر متعددة، أولها كون المؤلف سليل أسرة أحد “الفهود&

  • الكولونيالية المعاصرة في رواية حين يزهر اللوزالجزء 1

    الكولونيالية المعاصرة في رواية “حين يزهر اللوز”|الجزء 1

    ألا يشبه هذا التاريخ، بالأحرى، مقبرة الفرص الضائعة والنداءات غير المسموعة ؟ -1- إن الرواية، واقع نصي، وهذا الواقع يحيا حياة كاملة، إنها محاولة لخلق عالم يحاكي ا

  • مراجعة كتاب عن العفو والانتقام

    مراجعة كتاب عن العفو والانتقام

    عن العفو والانتقام كتاب للفيلسوف الرواقي الروماني لوكيوس أنايوس سينيكا، من ترجمة دار آفاق، ويضم رسالته عن العفو وكتابه “تأليه كلاوديوس المقدس”. تتأل

  • العشرين عمر الاستقلالية

    العشرين عمر الاستقلالية

    و عانقت العشرين أخيرا، لقد صبرت كثيرا حتى أبلغ هذا السن، العشرين بالنسبة إلي عمر الاستقلالية والحرية أكثر من كونه عمر الزهور أو الشباب أو الصحة الجيدة، استقلالي

  • تعيس أنا

    تعيس أنا

    تعيس أنا، رمتني الأيام بضراوة واستقبلتني الأرصفة بحفاوة، الأرصفة تستقبل الكل بمساواة بالغة وللتوضيح فقط فهي ترمي الكل بنفس المساواة أيضا...رأيتني الصنديد العتيد

  • الممارسة الأدبية للمرأة العربية

    الممارسة الأدبية للمرأة العربية

    يشهد التاريخ على الحرب الضروس التي خاضتها المرأة منذ القدم في سبيل نيل حقوقها والعيش بكرامة والتمكن من تقرير مصيرها بمفردها والتخلص من الاضطهاد الذكوري الأزلي ل

  • موسم الاصطياد

    موسم الاصطياد

    بداية…لا لن أنطق بهذه الكلمة…فالغزالة لا تحب البدايات قط..لأن البدايات بالنسبة لها بمثابة اعلان عن نجاح الذئب في اصطيادها، تلك الغزالة التي تسعى دوم

  • من شاعر الى مفكر 1

    من شاعر إلى مفكر

    فجأة لم يعد شعري كفيلا بترجمة المشاعر التي تغزو كياني، فقد هبت الرياح آخذة تلك الأيام التي دفنها تراب الماضي، ووهبني الحاضر سموا روحيا، وغيوم المستقبل غدت سماء

  • صورة الآخر في السرد العربي 2

    صورة الآخر في السرد العربي-2-

    لقراءة الجزء السابق : الجزء الأول -الصورلوجيا في الأدب المقارن/ صورة الآخر:في كتاب “غويار” حول “الأدب المقارن” نعثر على إشارتين منهجيتين

تنبيه

أنت تستخدم مانع الاعلان المرجو دعمنا عن طريق تعطيله