fbpx

التغذية تذكرة عبور نحو تجاوز مرض السكري

نصائح لتغذية تجنب السكري وأعراضه

للتغذية تأثير مباشر على نسبة السكر في الدم، لأن بعض الأطعمة تزيد من نسبته في الدم أكثر من غيرها، وجزء كبير من الإدارة الجيدة لمرض السكري يتمثل في معرفة  نوعية ومقدار الأطعمة التي يجب تناولها. ومن الضروري أيضًا اتباع نظام غذائي يتكيف مع نمط حياتك للتحكم في نسبة السكر في الدم؛ فالعناصر الغذائية الرئيسية الثلاثة الموجودة في الطعام هي الكربوهيدرات والبروتينات والدهون.

تشمل الكربوهيدرات كلا من النشا والسكر والألياف الغذائية المتواجدة في الأطعمة مثل الحبوب والفواكه والخضروات ومنتجات الألبان والحلويات والتي تعمل على رفع نسبة السكر في الدم بشكل أسرع مقارنة مع باقي العناصر الغذائية الأخرى كالبروتينات والدهون. معرفة الأطعمة التي تحتوي عليها ونسبة تواجدها في الوجبة مفيد في السيطرة على مرض السكري. وتناول كربوهيدرات من مصادر طبيعية  مثل الخضار والفواكه والحبوب الكاملة (الغنية بالألياف الغذائية) أفضل من  تلك التي تحتوي عليها المواد الغذائية المصنعة.

البروتينات ضرورية أيضا لنظام غذائي متوازن حيث لا تساهم في رفع نسبة السكر في الدم مباشرة مثل الكربوهيدرات، ومع ذلك، ولتجنب زيادة الوزن، ينصح بالتحكم في نسب البروتينات المستهلكة. بالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني، تحفز البروتينات عمل الأنسولين بشكل أسرع؛ لذلك من غير المستحسن علاج انخفاض مستوى السكر في الدم بمشروبات أو مخاليط البروتين.  بينما  تناول 15 جرامًا من الكربوهيدرات البسيطة كالسكريات التي تحتوي عليها عصائر الفاكهة والمشروبات السكرية الأخرى هو الحل الأفضل لعلاج نقص السكر في الدم.

الدهون مهمة أيضا وضرورية لنظام غذائي متوازن، وخاصة الدهون الصحية  المتواجدة في الأسماك والمكسرات والبذور، فهي لا تزيد من نسبة السكر في الدم، ولكنها غنية بالسعرات الحرارية وبالتالي يمكن أن تؤدي إلى زيادة في الوزن.

لهذا يجب أن تتوفر كل هذه العناصر الغذائية الثلاثة في تغذيتك  لضمان توازن وجباتك. ويجب أن يأخذ بعين الاعتبار نسبة السكر في الدم عند اختيار الطعام ونسب العناصر الغذائية؛ إذا أكلت أكثر مما يحتاجه جسمك فسيرتفع مستوى السكر في الدم. إذن، ولإدارة مرض السكري، من المهم جدًا إتقان مفهوم الجزء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنبيه

أنت تستخدم مانع الاعلان المرجو دعمنا عن طريق تعطيله