fbpx

الثقوب البيضاء

عن لغز من ألغاز الكون الفسيـح

في كل مرة يتقدّم فيها العلم يَخرُج العلماء بنظريات جديدة تُعْجِز كل ما تعلّمْناه، وتدفعنا إلى إيجاد معادلات وقوانين جديدة لشرح وفهم الظواهر المكتشفة و تأكيد النظريات المستنتجة. فمن مِنّا لم يسمع عن الثقوب السوداء! أوْ لم يُشاهدها في فيلم خيال علمي أو ربما قرأ عنها في قصة شيقة خصوصا بعد الصورة التاريخية التي شاهدناها مؤخرا؟ لكن هل حَدّثَك أحَدٌ عن “الثقوب البيضاء” ؟

نعم ثقب أبيض. وهذا الثقب له جانب نظري رياضي؛ حيث جاء كـحَلٍّ من حلول المعادلة النسبية لـ”اينشتاين”؛ فإن سألتك مثلا ما هو الجذر التربيعي للرقم 4 ستُجيبني 2 أو 2- .

كما يوجد العدد السالب والموجب معا في حل معادلة الجذر التربيعي، فإنه يوجد الثقب الأسود والثقب الأبيض معاً في معادلة “اينشتاين”، لكن كل هذا بقي كمجرد نظرية ونتائج للمعادلة. إلا أنه في سنة 2011 اكتشف العلماء انبعاث إشعاع طاقة من جسم غريب أسموه “GRB060614” استمرَّ لمدة 102 ثانية وهذا الاشعاع مخالف لكل التصورات التي لدينا، لذلك فإن هذا الجسم مرشح لأن يكون ثقب أبيض، وإذا كان الثقب الأسود عبارة عن جسم في الفضاء ذو كتلة ضخمة جدا ناتج عن انفجار نجم حول نفسه وتبدأ كتلته في الانضغاط وتنحصر على نفسه لتصبح لديها القدرة على الامتصاص، حيث إن حتى الضوء لا يمكنه الانفلات منها؛ فالثقب الأبيض يتم بوجودهم مع بعض غير أنه هو مخرج الأجسام التي يمتصها الثقب الأسود؛ أي أن الثقب الأبيض موجود عكسيا في الزمكان للثقب الأسود.

تقرؤون أيضاً على زوايا 
ماذا تعرف عن فيزياء المادة المظلمة ؟

جاء هذا الثقب لشرح نظرية “اينشتاين” المستعملة في شرح الثقب الدودي “لشغارتزشيلد” حيث أنه في مدخل الثقب الدودي يوجد ثقب أسود يمتص الأجسام وفي المخرج ثقب أبيض يدفع الأجسام خارجًا.. ويعتبر “ستيفن هاوكينغ” من العلماء الذين أيّدوا وجود الثقوب البيضاء من خلال نظريته “إشعاع هاوكينغ” وكذلك العالم النمساوي”لودوينغ فلام” أكد أن الثقب الأبيض هو الحل الجديد للنظري للنسبية.

لحدّ الآن، لم يستطع العلماء رصْدَ أي ثقب أبيض، حيث يظل موجودا فقط نظَريًا، لكن العلم في تطور سريع ودائم لذلك يمكننا يوما ما مشاهدة صور حقيقية له -كما حدث مع الثقوب السوداء- وليس مجرد محاكاة للواقع.

تنبيه

أنت تستخدم مانع الاعلان المرجو دعمنا عن طريق تعطيله