fbpx

هل تعرف أصل أكلة “الساندويتش”

تطبيقا لمثال "الحاجة أم الاختراع"

كثيرا ما يكون أحدكم جالسا أمام حاسوبه يخربش في أزراره ويقضم من ساندويتش ربحا للوقت… دعني أقول لك إن هذه القضمات من هذا الاختراع اللذيذ الفضل فيها يعود إلى النبيل الإنجليزي John Montagu والذي يعرف باسم Earl of Sandwich the Fourth؛ عاش بين 1718 و 1792 وكان رجل دولة مهما لكن ما خلد اسمه ليس مناصبه الرفيعة أو منجزاته المهمة، بل اختراعه للساندويتش.

مانتاجو (أو Earl of Sandwich) كان عاشقا للعب الورق، وحين كان ينغمس في اللعب كان ينسى حتى أن يأكل. ذات مرة مضى عليه أكثر من 24 ساعة وهو على طاولة اللعب، لم يشأ مغادرتها ليسكت جوعه وترك اللعبة. لذلك أمر خادمه أن يحضر له بعض اللحم والخبز، ثم تناول شريحة الخبز ووضع فوقها قطعة من اللحم ثم غطى هاته الأخيرة بشريحة أخرى من الخبز، ثم أمسك بالطعام بإحدى يديه وأخذ يلعب باليد الأخرى.

فرح النبيل ساندويتش بالفكرة التي لا تحرمه من متعة اللعب مهما بلغ جوعه، وسرعان ما بدأ الحاضرون يطلبون مثل ساندويتش هاتفين “The same as Sandwich!”، وهكذا أطلق على هذا الطعام اسم مبتكره جون مانتاجو، أمير الساندويتش.

لكن للأمانة، ودفاعا عن أصالة الفكرة، تجدر الإشارة إلى أن العرب أيضا عرفوا قديما طعاما شبيها بالساندويتش أو ما يسمى باللفافة، فأثناء مسامرات هارون الرشيد وتجواله الطويل جدا في بساتين بغداد كان ندماؤه يموتون جوعا لأن هارون كان يحب المزاح والمرح ولا يدعهم يذهبون، لذلك كانوا يدفعون رشاوي للخدم والعبيد وقتها من أجل صنع شيء اسمه “لفافة”، وهي قطعة خبز تلف حول لحم أو صدر دجاجة ثم يخبؤونها تحت شجرة في مكان معين في بساتين الرشيد ليأكلوها لاحقا.

وفي Pompei القديمة التي توجد أنقاضها تحت الرماد البركاني، وجدت بقايا لشيء أقرب إلى هامبرغر السمك، يصنع من أحشاء السمك وصلصته مع الخبز؛ لذلك يصعب الجزم حقا في من كان له السبق الفكري في اختراع هذه الأكلة السريعة.

تاريخ الأطعمة شيء جميل رغم أن البحث فيه صعب شيئا ما، لكنه يبقى مفيدا في فهم تاريخ نشوء العديد من الأفكار والحضارات.

هل تعرف أصل أكلة “الساندويتش”

تنبيه

أنت تستخدم مانع الاعلان المرجو دعمنا عن طريق تعطيله