نوازل ابراهيم ابن هلال السجلماسي “تتمة المبحث الأول”

أهمية نوازل ابن هلال وأهم مواضيعها

لقراءة الجزء السابق من المبحث: الجزء الأول


سؤال وجوابه: في ذهبنا اليوم سلعة وسكة عندنا ملغاة فإن وقع التعامل بالطيب…
• ما يستفاد كذلك من هذه النازلة بالخصوص يتعلق بالسكة.

سؤال: في من أسلم في سجلماسة فلقي غريمه بدرعة فأعرض عليه ما بدرعة فأبى، هل يجبر على قبضه أم لا ؟
جوابه: الحمد لله، فالمنصوص لغير واحد أن رب السلم لا يجبر على قبضه في غير موضع سلم.
• كذلك نستفيد من هذه النازلة التاريخ الاجتماعي لأهالي سجلماسة وعلاقتهم بسكان درعة.

سؤال: فيمن حبس كتبا على أبنائه وأبناء أبنائهم ثم استحق ذلك منهم وكان بعض من ذكر في غير بلد المحبس، فهل يجوز لهم إن استحقوا الكتب نقلها إلى بلدهم أم لا ؟
جوابه: فالكتب المحبسة (تقسم) قسمة انتفاع إلى أمد معلوم بين من يستحق الحبس (فمن) كان له شيء حمله معه إن كان الموضع و الطريق مأمونا، والله تعالى أعلم .
• نستفيد من هذه النازلة قضية الحبس أو الوقف عل الكتب وظاهرة عرفتها مكتبات المغربية خصوصا الخاصة منها و أدت إلى ضياع عدد من الكتب أو ما أطلق عليه بظاهرة هدر الكتب.

سؤال: ما يفعله أهل درعة من استسلامهم وابتياعهم ويرهنون أصولهم وأراضيهم ويشترطون على أنفسهم لمسلفيهم وبائعهم أن يأكلوا غلة ذلك إلى أن يعطيهم ما عليهم من الدين والسلف، فهل على المرتهن رد الغلة للراهن كالغاصبين أو اشتراطهم لها شبهة لهم في أكلها فلا رد عليهم؟
• تفيدنا هذه النازلة في مجال التاريخ الاجتماعي أيضا في علاقة أهل درعة فيما بينهم.

سؤال و جوابه: ما حكم الناس في زمان الوباء؟ فقد سئل عن ذلك خاتمة فقهاء فاس أبو العباس القباب فأجاب بما نصه، فمن كان منهم قبل نزول المرض فلم نر فيه لأحد من علمائنا كلاما، والأظهر فيه أنه مادام على صحة قبل نزول المرض به فهو حكم الأصحاء …، وأفتى البرزلي بما نصه إن كان الوباء ذريعا بكثير من الناس، مثل النصف أو الثلت أو نحوه، فحكم ذلك حاضر في الزحف أو هو أشد.
• تفيد كذلك هذه النازلة في ذكر حدث تاريخي مهول لمجتمعات المغرب الأقصى.

سؤال وجوابه: فإن كان الواهب الذي ذكرتم لم يصبه طاعون…
• ما يمكن أخده من هذا السؤال هو كلمة الطاعون الذي يعتبر من الأوبئة التي أصابت المغرب في ضربات مختلفة عبر أزمنة متنوعة وما تؤكده أيضا أن المغرب قد أصابه الطاعون مرة أخرى في هذا الزمن.

3) في مسائل مختلفات من الحلال و الحرام و الآداب و أسماء الله مما لا تعلق به بالخصومات
سؤال: سيدي رضي الله عنكم جوابكم الشافي، هل النبي صلى الله عليه وسلم جاء مجددا لملة إبراهيم عليه السلام ولم يأت بملة أخرى استبد بها وتقتضي له الفضل كما اقتضته لمن قبله من الأنبياء عليهم السلام ؟
الجواب: الحمد لله، فلا نعلم قائلا بأن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم إنما بعث مجددا لملة إبراهيم عليه السلام، وأنه لم يأت بشريعة يستبد بها …


من خلال كل هذا يمكن القول أن نوازل ابن هلال تكتسي أهمية وذلك ما تبينه مختلف النوازل التي جرى ذكرها بالرغم من قلتها إلا أنها نوازل ذات مجالات واسعة ومواضيع متنوعة تستوعب مختلف الأبواب الفقهية إلى جانب المسائل في العقيدة والتفسير والحديث، كما تكتسي أهمية من خلال ما تقدمه من معلومات تاريخية ودينية لكل من الفقيه والمؤرخ على حد سواء والباحثين عموما، وبما أن كل كتاب لنوازل يرتبط بمكان صاحبه فهو معبر عن حياة الساكنة وتاريخها، وذلك يدفعنا للقول بأن نوازل ابن هلال قد قدمت معلومات حول المجتمع السجلماسي وجانبا من تاريخ سجلماسة وبعض أحداثها التاريخية أثناء هذه الفترة.

يتبع…

نوازل ابراهيم ابن هلال السجلماسي “تتمة المبحث الأول”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *