كيفية إنقاذنا من أنفسنا من منظور كتاب “المجتمع العاقل” – 1/2

دراسة في كتاب الفيلسوف إريك فروم

كتب شوبنهاور Schopenhauer في دراسة له عن العلاقة بين العبقرية والجنون: “كل تقدم للعقل يتجاوز المقياس العادي يميل إلى الجنون”. ولكن هل يمكن أن يكون ما ينطبق على الفرد صحيحًا أيضًا بالنسبة للمجتمع – فهل يمكن أن يخدم صقل الذات وحثّها على التقدم كبرياءنا الجماعي؟ ثمّ أو كلما أصبحت الحضارة الإنسانية أكثر تقدمًا فكريًا زادت مخاطر الجنون؟ وإذا كان الأمرُ كذلك، فما هو التصحيح المناسب لاستعادة عقلنا الجماعي؟

هذا ما يكشفه لنا الفيلسوف وعالم النفس الألماني إريك فروم في أطروحته التي جاءت عام 1956 بعنوان “المجتمع العاقل“. فبعد خمسة عشر عامًا من تحقيقه في سبب صعود الأنظمة الشمولية في الهروب من الحرية، يفحص فروم الوعد ونقاط الضعف في الديمقراطية الحديثة، ويركز على مأزقها المركزي المتمثل في الاغتراب ووسائل تحقيق إمكاناتها الكاملة – فكرة أن “التقدم لا يمكن أن يحدث إلا عندما يتم إجراء التغييرات في نفس الوقت في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية ؛ أن أي تقدم يقتصر على مجال واحد هو أمر مدمر للتقدم في جميع المجالات “. كما يزن فروم صحة افتراضنا الأساسي حول حالتنا الجماعية مُسْقِطًا ذلك غلى المجتمع الغربي في قوله:

ليس هناك ما هو أكثر شيوعًا من فكرة أننا، نحن الناس الذين يعيشون في العالم الغربي للقرن العشرين، عقلاء للغاية. حتى حقيقة أن عددًا كبيرًا من الأفراد في وسطنا يعانون من أشكال أكثر أو أقل حدة من المرض العقلي تثير القليل من الشك فيما يتعلق بالمعيار العام لصحتنا العقلية. نحن على يقين أنه من خلال تقديم أساليب أفضل للنظافة العقلية سنواصل تحسين حالة صحتنا العقلية، وبقدر ما يتعلق الأمر بالاضطرابات العقلية الفردية، فنحن ننظر إليها على أنها حوادث فردية بحتة، وربما ببعض الدهشة أن الكثير من يجب أن تحدث هذه الحوادث في ثقافة يفترض أنها عاقلة للغاية. هل يمكن أن نكون على يقين من أننا لا نخدع أنفسنا؟ كثير من نزيل اللجوء المجنون مقتنع بأن أي شخص آخر مجنون، باستثناء نفسه.”

إيريك فروم

كما يلاحظ فروم أنه في حين أن الحداثة زادت الثروة المادية وراحة الجنس البشري، فقد أحدثت أيضًا حروبًا كبرى أودت بحياة الملايين، كان خلالها “يعتقد كل مشارك اعتقادًا راسخًا أنه كان يقاتل دفاعًا عن نفسه أو من أجل شرفه أو ذلك كان مدعومًا من الله“. في شعور يقشعر له الأبدان اليوم، بعد أكثر من نصف قرن من التقدم، حيث يرى أن البشر قد غرقوا في وسائل الإعلام التجارية المخدِّرة للعقل الماحِيَة للفواجع والمموِّلة للفنون والعلوم المائعة وذات الرؤى المؤدلِجة حسب رؤيته.

إذ يقول: “لدينا راديو وتلفزيون وأفلام وصحيفة يوميًا للجميع. لكن بدلاً من إعطائنا أفضل ما في الأدب والموسيقى في الماضي والحاضر، فإن وسائط الاتصال هذه، المدعومة بالإعلانات، تملأ عقول الرجال بأرخص القمامة، التي تفتقر إلى أي معنى للواقع، بأوهام سادية يمكن أن يفعلها شخص نصف مثقف تشعر بالحرج للترفيه ولو من حين لآخر. ولكن في حين أن عقل الجميع، صغارًا وكبارًا، قد تسمّم بذلك، فإننا نواصل بسعادة لنتأكد من عدم حدوث “فجور” على الشاشة”.

إن أي اقتراح بضرورة تمويل الحكومات لإنتاج الأفلام والبرامج الإذاعية التي من شأنها أن تنير وتحسن عقول شعبنا سيقايشير فروم إلى أنه لا يمكننا التحدث عن مجتمع “عاقل” إلا إذا اعترفنا بأن المجتمع لا يمكن أن يكون عاقلاً ، وهو ما يتطلب بدوره الابتعاد عن النظريات السابقة للنسبية الاجتماعية التي تفترض أن “كل مجتمع طبيعي بقدر ما يعمل، ولا يمكن تعريف علم الأمراض إلا من حيث افتقار الفرد للتكيف مع أساليب الحياة في مجتمعه “. بدلاً من ذلك ، يقترح فروم نموذجًا للإنسانية المعيارية كفكرة تعويضية تخفف بعضًا من لومنا الذاتي لشعورنا بالجنون، من خلال الاعتراف بأن المجتمع نفسه، عندما تشوشه أمراض معينة، يمكن أن يكون مجنونًا للفرد.بل مرة أخرى بسخط واتهامات باسم الحرية والمثالية.”

إريك فروم – عالم نفس وفيلسوف إنساني ألماني أمريكي

لقد طرح فروم في دراسته بل وجادل على أن أحد المصادر الرئيسية لهذا التوتر بين العقل والجنون هو فهمنا الخاطئ لـ”الطبيعة البشرية” على أنها كتلة واحدة ثابتة، بينما في الحقيقة طبيعة التجربة الإنسانية متنوعة وديناميكية. في الشعور الذي ردده عالم النفس بجامعة هارفارد دانييل جيلبرت بعد نصف قرن في قول مأثور مشهور مفاده أن “البشر يتقدمون ويظنون خطأً أنهم انتهوا”. ويقول فروم “ما يفعله الإنسان في سيرورة التاريخ هو تطوير هذه الإمكانات، وتحويلها وفقًا لإمكانياته الخاصة. وجهة النظر المأخوذة هنا ليست وجهة نظر “بيولوجية” ولا “سوسيولوجية” إذا كان ذلك يعني فصل هذين الجانبين عن بعضهما البعض. إنه بالأحرى مجرد تجاوز لمثل هذه الانقسام بافتراض أن المشاعر والدوافع الرئيسية في الإنسان تنجم عن الوجود الكلي للإنسان، وأنها محددة ويمكن التحقق منها، وبعضها يؤدي إلى الصحة والسعادة، والبعض الآخر إلى المرض والتعاسة. أي نظام اجتماعي معين لا يخلق هذه النواقص الأساسية ولكنه يحدد أي من العدد المحدود من المشاعر المحتملة يجب أن تصبح ظاهرة أو مسيطرة. إنّ الإنسان كما يظهر في أي ثقافة معينة هو دائمًا مظهر من مظاهر الطبيعة البشرية، ومع ذلك، يتم تحديد نتيجة معينة من خلال الترتيبات الاجتماعية التي يعيش في ظلها. مثلما يولد الطفل مع كل الإمكانات البشرية التي يجب أن تتطور في ظل ظروف اجتماعية وثقافية مواتية، كذلك الجنس البشري ، في عملية التاريخ، يتطور إلى ما هو محتمل.”

يقترح فروم أن التأثير الأكثر ضررًا لأي نظام اجتماعي معين هو أنه يولد ثقافة الحقيقة بالإجماع بدلاً من الحقيقة بالدليل ، والحقيقة بالنسبة للرأي الجماعي بدلاً من الحقيقة المطلقة – نوع النسبية التي نصحها كارل بوبر بشكل لا يُنسى ” خيانة للعقل والإنسانية “.

في مقطع آخر من الصلة المذهلة اليوم، حيث نشهد تفكيرًا جماعيًا عالميًا ينتخب أفكارًا هدامة لمكانة الحقيقة وبالتالي للسلطة ، يلاحظ فروم شيئًا ما ينطبق على الأوهام الدينية كما هو الحال بالنسبة للأيديولوجيات السياسية المدمرة:

“ما هو مخادع للغاية بشأن الحالة الذهنية لأفراد المجتمع هو “المصادقة التوافقية” على مفاهيمهم. يُفترض بسذاجة أن حقيقة أن غالبية الناس يشاركون أفكارًا أو مشاعر معينة يثبت صحة هذه الأفكار والمشاعر. ليس هناك ما هو أبعد عن الحقيقة. إن المصادقة التوافقية على هذا النحو ليس لها أي تأثير على الإطلاق على العقل أو الصحة العقلية. حقيقة أن ملايين الأشخاص يتشاركون نفس الرذائل لا تجعل هذه الرذائل فضائل، وحقيقة أنهم يتشاركون في الكثير من الأخطاء لا تجعل الأخطاء حقيقة، وحقيقة أن الملايين من الناس يشاركون نفس أشكال علم الأمراض العقلية لا تجعل هؤلاء الناس عاقلين.”!

.. يُتبـع

كيفية إنقاذنا من أنفسنا من منظور كتاب “المجتمع العاقل” – 1/2

خديجة فرقوشي

طالبة باحثة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *