دعوة لإقامة عزاء

كيف تعيش مصيبتك حدَّ الاكتفاء والشفاء ؟

ما يزعجني أكثر هو ليس الكم الهائل من التعاسة التي تتزاحم لتجد مكاناً لكي تستطيع التسرب منه إلى أيامنا. لكن ما يزعجني هو أن هذا التعب الهائل يتراكم يوما بعد يوم، بدون أن يتجاوزنا أو يغادر بدون رجعة.

سميّة الطالبي

لهذا، أعددتُ جلسة لدراسة الأمر ولكشف السر، برئاسةِ جَمْع من ذلك الكم الهائل من التعاسة، ويحضُرها بعض التعيسِينَ المحمَّلينَ بسنينٍ طويلة من التعب والإرهاق والرافضين كل الرفض أن يتم الإدلاء بأسمائهم خوفاً من أن ينساب جمع جديد من التعاسة لهم بعد سماع أقوالهم. لهذا إنْ كنتَ/تِ تقرأ(ينَ) نفسكَ/كِ في هذه الكلمات أسفله، أحرق الرسالة بسرعة أو أرسلها لعشرة أشخاص لكي لا تصيبك التعاسة.

يا تعيسًا يقرأ هنا، بعد جلسة دامت لمدة طويلة، خرجَ الجَمْعُ من المُتعبِينَ أعلاه، بما يلي:

عدمُ تواجد مكانٍ للنحيب، مكان حيث يمكن فيه طلب الطعام بدون تناوله، وتفضيل النوم بدون أن ننام، مكان حيث نبكي فيه بصوت و بدون حاجة لخنق الأنفاس وبدون خوف من أن يسمعنا أحد، مكانٌ لنا وحدنا حيث يمكننا فيه الصوم عن الكلام. مكان حيث يمكننا أن نرتدي الملابسَ نفسَها لأسبوع، مكان حيث يمكننا فيه النوم على الأرض الباردة بدلا من السرير، مكان حيث لا صوت فيه سوى صوت الأفكار التي تجول في داخلنا.

المكان حيث يتم إقامة العزاء هو أهم القرارات التي تتسبب في مكوث ذلك التعب الهائل فوق أكتافنا، فنحني اليوم بعد اليوم كما لو أننا نُعَجِزُ قبل الوقت، بينما التعاسة تكبر يوما بعد اليوم و هي تتغذى منا و تثقل كواهلنا و نحن نزيد في الانحناء إلى الأمام، و تصير رؤية أقادمنا و نحن نمشي في الطريق أقرب اليوم بعد اليوم. إذا فالمكان يبقى أعظم الأشياء التي لا نملكها نحن من نتواجد في هذه الجلسة هنا.

و هكذا يكون الوقت الكافي للعزاء سبباً عظيما لعدم شفائنا أبدا، فكما قال الأعضاء أعلاه، أن مزاحمة أيام العزاء بأيامنا العادية ينتج عنها عدم شفاء الجراح أبدا، فالاختلاط بأيامنا لا يساعد أبدا، والابتسام والصمود والمرور مرور الكرام، والقول بأن الوقت سيشفي، لا يشفي أبدا، والوقت الذي تم الحديثُ عنه هنا، هو الوقت الكافي للعزاء.

الهرب أو الرحيل بعيدًا هو آخر مراحل صنع عزاء صحيح؛ حيث يمكنك الشفاء و ترك المصيبة هناك، بل و ربما قد تجد الحل تحت صخرة، أو في وسط موجة، أو ربما في عش طائر لقلاق، المهم الابتعاد عن كل الوجوه وعن محاولاتهم في جعل مصيبتك محوراً لجلسات النميمة، الهرب لإقامة عزاء بحثاً عن الشفاء.

وَختامًا، أنا المتكلمة بصفة الجمع، أذكُر -أو نذكر- أن من الواجب الجمع ما بين المراحل الثلاث المذكورة أعلاه للحصول على عزاء صحيح، لعل المصيبة ترضى، والجلل يقتنع، والتعاسة تكتفي، والتعب يخضع ويقبل فينزاح عن الكاهل، بدون أن يبقى جالسا مُثقِلًا الأكتاف.
فالرحيل والوقت، والمكان الصحيح عناصرُ كافيةٌ لتعيش مصيبتك حدَّ الاكتفاء والشفاء، حتى يحين وقت العودة.

هكذا، يكون الجمع من المتعبين أعلاه المتكتِّمِين على أسمائهم والمتكلمين بضمائرَ لا تعبّر عنهم حفاظا على سريتهم، مع الجمع من المصائب التي وقّعت على وثائق عدمِ الكشف عن المشاركين في هذا الجمع، قد ساهموا جميعا في الكشف عن سر العزاء الصحيح، شاكرين لهم مُشارَكتَهُم معنا أعوامًا من المصائب والأثقال.

و بدون تناسي نرجو كل من وجد نفسه في أحد الكلمات أعلاه أن يحرق هذه الرسالة في أقرب وقت، أو أن يرسلها لعشرة أشخاص حتى لا تصيبه إحدى المصائب. ونحن نؤكد بأننا لا نتحمّل أي جلل قد يحصل لأحد بعد قراءته لدعوة إقامة عزاء صحيح.

.وشكراً

دعوة لإقامة عزاء

Exit mobile version