متلازمة ما بعد كورونا Covid 19

الأسباب والعلاج

لا يوجد صوت أعلى من صوت كورونا. كورونا وباء عالمي أصاب أكثر من 100 مليون شخص وأودى بحياة 3 ملايين شخص في هذه اللحظة، لا يزال يمثل تهديدًا وشيكًا لمئات الملايين من الناس حول العالم، على الرغم من الجهود الحثيثة التي بدأت في العديد من البلدان حيث يتم توزيع لقاح كورونا في مناطق العالم…

شخصيًا، ارى ان مختلف الفئات العمرية والظروف الصحية، تشكل لهم الإصابة بفيروس Covid-19 (أو مجرد الاشتباه في ذلك) ضغطًا نفسيًا وجسديًا هائلاً عليهم وعلى ومن حولهم.

لقد مر أكثر من عام على انتشار الوباء، وتراكمت تجربة أنواع الأعراض والمضاعفات التي يسببها الفيروس، وازدادت الإشارة إلى ما يسمى بـ “متلازمة ما بعد كورونا”، والتي أصبحت نوعًا من عدوى لكثير من الالتهابات ..في حين يصل عدد هؤلاء الناجين إلى الملايين في جميع أنحاء العالم.

هدفنا هنا بالطبع ليس إحباط أولئك الذين نجوا بنجاح من هذه الإصابة الخطيرة، ولكن زيادة نطاق فهم هذه الظاهرة ليكونوا أكثر استعدادًا لها، ولجعل البشر بعرفون وخاصة الأشخاص الذين يعانون من هذه المتلازمة.ان الأعراض تختفي تدريجيًا في غضون أيام وأسابيع قليلة.

ما هي متلازمة ما بعد الكورونا؟

قد يستمربعد الإصابة بفيروس Covid-19 ظهور العديد من الأعراض المرضية ويستمر لعدة أسابيع أو شهور، ولحسن الحظ لا تظهر هذه الأعراض على جميع المصابين، ولكن لوحظ أن هذه الظاهرة نادراً ما تحدث حسب درجة العدوى،لكن بعض الأشخاص ذوي درجات أصغر قد يعانون من أعراض طويلة الأمد بعد ذلك.

لا يوجد إطار زمني محدد لهذه الظاهرة، لأنها تختفي في غضون أيام قليلة، وفي أوقات أخرى تستمر حتى 6 أشهر. أكثر هذه الأعراض شيوعًا هي التعب الشديد، وألم الصدر، وسرعة ضربات القلب، وضيق التنفس مع الحد الأدنى من الجهد، وآلام المفاصل، وعدم الانتباه، وتقلب المزاج، والاكتئاب وتساقط الشعر وأعراض أخرى. وأشار طبيب Mayo Clinic المعروف في الولايات المتحدة إلى أنه لأسباب غير معروفة فإن هذه المتلازمة تصيب النساء أكثر من الرجال. شدة هذه الظاهرة تتناسب طرديا مع شدة الإصابة بفيروس كوفيد -19.

في دراسة أجريت على 100 مريض Covid-19 بدرجات متفاوتة الخطورة، كان 32 منهم يعانون من حالات إكلينيكية تتطلب عناية مركزة. أكثر من 72٪ من مرضى وحدة العناية المركزة عانوا من إجهاد شديد لفترة طويلة بعد الشفاء، بينما حدث هذا لـ 60٪ المتبقية من المرضى، في حين عانى ما يقرب من نصف المرضى من ضغوط نفسية شديدة.

وفي دراسة أخرى شملت 150 مريضا فرنسيا، أفاد 100 منهم أن بعض الأعراض لا تزال موجودة بعد أكثر من شهرين من التعافي، وقال البعض إن الآثار السلبية للأعراض على نفس المرضى بعد كورونا تجاوزت نفس أعراض المرض.

تاريخيًا، لم يكن الشخص المصاب بفيروس Covid-19 هو الشخص الوحيد الذي تمت ملاحظته بهذه المتلازمة، لأن الأشخاص المصابين بفيروسات أخرى في عائلة كورونا (مثل فيروس السارس وفيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية) يعانون أيضًا من هذه المتلازمة.

ما سبب هذه المتلازمة؟

لا يوجد سبب خاص لهذه الظاهرة، ولكن لدينا العديد من النظريات التي يمكن أن تفسر بعض أو العديد من الأعراض، مثل الأعضاء الحيوية في الجسم (مثل الرئتين والقلب وما إلى ذلك)، على الرغم من اختفاء الأعراض الرئيسية للمرض.

يتهم البعض الجهاز العصبي الودي العاطفي بفرط النشاط الذي يسبب التوتر والاستجابات التحفيزية، فضلاً عن الإجهاد النفسي الناجم عن تجربة هذا المرض. خاصة الأدوار المتوسطة والشديدة التي تتطلب دخول المستشفى، وكذلك الحاجة إلى علاجات متقدمة مثل العلاج التنفسي.

بينما يعتقد البعض الآخر أن السبب قد يكون وراء تكون جلطات دموية صغيرة، مما يعيق وصول الدم لأعضاء مهمة مثل القلب، لكنها صغيرة جدًا، تسد مؤقتًا الشرايين الصغيرة والشعيرات الدموية، ثم تذوب، ثم تنتكس،

كيف تتعافى من أعراض ما بعد الكورونا؟

لسوء الحظ، كما ذكرنا للتو، لا يزال السبب الدقيق لهذه الأعراض غير معروف، لذلك لا يوجد علاج محدد يمكنه القضاء على هذه الأعراض بشكل أساسي. لكن لحسن الحظ، مع مرور الوقت، تتخلص الغالبية العظمى من المرضى من هذه الأعراض. ​​وفي الأسطر القليلة التالية، سنقدم بعض التقنيات التي يمكن أن تساعد في تخفيف هذه الأعراض،وزيادة فرص الشفاء التام، وتقليل حالاتهم الجسدية والعقلية
1. استشر خبير طبي

إذا كانت لديك أعراض خطيرة، فيجب عليك أولاً إبلاغ الطبيب بذلك وطلب الفحص البدني. على سبيل المثال ، إذا كنت تعاني من ألم شديد في الصدر، فيجب عليك استشارة طبيب القلب لإجراء فحوصات تخطيط القلب وغيرها من الاختبارات لاستبعاد وجود جلطات في الشرايين التاجية أو الشرايين الرئوية للقلب، وتلقي العلاج المناسب في الوقت المناسب حسب الحاجة. وبالمثل، لا ينبغي التسامح مع تعاطي مخففات الدم أو المضادات الحيوية، أو حتى أقراص الفيتامينات، إلا بعد استشارة أخصائي ذي خبرة في التعامل مع حالات الكورونا.
2. الراحة الجسدية، وتأخر العودة إلى العمل، والإرهاق

يوصى بعدم التسرع في العودة إلى دورة العمل في أسرع وقت ممكن لتسريع عملية الشفاء والتعافي، خاصة بعد الإصابات المتوسطة والشديدة، لتجنب الإجهاد البدني والنفسي الذي قد يؤدي إلى تفاقم أعراض ما بعد الكورونا ويؤدي إلى إطالة المدة.

3. الدعم النفسي

يحتاج الأشخاص الذين يعانون من متلازمة ما بعد الكورونا إلى دعم قوي من المحيطين بهم لتقليل الضغط النفسي الناجم عن هذا الفيروس الرهيب والعبء الجسدي والعقلي الهائل المتمثل في أعراض ما بعد الكورونا طويلة المدى.

4. تمارين التنفس العميق

هذه التمارين مفيدة جدا لأعراض زيادة نشاط الجهاز العصبي السمبثاوي (تسارع ضربات القلب – ألم الصدر غير النمطي – العصبية …) يجب على المريض أن يتنفس ببطء وببطء قدر المستطاع كل يوم، لأنه يساعد على جعل الهواء تتوسع الرئتان جيدًا، مما يسرع من التعافي من الالتهاب الرئوي، وبالتالي تتحسن أعراض ضيق التنفس ونقص الطاقة وألم الصدر بشكل أسرع.

بالإضافة إلى ذلك، فإن تمدد هواء الرئة ينشط الجهاز العصبي السمبتاوي، وبالتالي يقلل من الحالة المزاجية ويقاوم تأثير الأعصاب السمبثاوية، وبالتالي يحسن أعراض التوتر العقلي وتسارع النبض الناجم عن وبدون سبب، وكذلك آلام الصدر.

5. الاعتدال في ممارسة الرياضة

أفضل تمرين في هذه المرحلة هو الأكثر ديمومة، حتى لو كان أقل. يعد المشي كل يوم ولو لمدة 20 دقيقة بداية جيدة لتسريع الشفاء من أعراض ما بعد الكورونا واستعادة المريض للنشاط والصحة الكاملة. يمكن للتمارين المنتظمة أن تحسن الحالة المزاجية والعقلية، وتقلل من الشعور بالإرهاق والكسل الذي يعاني منه معظم مرضى متلازمة ما بعد كورونا.

6. النوم الكافي

أثناء النوم ، يتم استعادة الأعصاب والنشاط البدني، وستأخذ أعضائنا الحيوية استراحة قصيرة لالتقاط أنفاسنا وإصلاح الأعضاء التالفة. لدينا أدلة علمية كافية لإظهار أن عملية التئام الأنسجة والجروح تتسارع بمرور الوقت. احصل على قسط كافٍ من النوم (6-8 ساعات في الليلة في المتوسط) هذا النوم الصحي هو أحد أهم المنشطات الطبيعية للمناعة.

يجب تنظيم الأشخاص الذين يعانون من أعراض متلازمة ما بعد الكورونا على مدار اليوم حتى تتاح لهم الفرصة للنوم بهدوء في الليل والمساعدة في تجنب الانحرافات بسبب المخاوف المتعلقة بالعمل أو شاشات الهواتف الذكية. . وأكثر من ذلك بكثير. إذا استمر بعض الأشخاص في المعاناة من الأرق الشديد، فمن الأفضل استشارة أخصائي لوصف المهدئات للمساعدة على النوم عند الضرورة.

من ناحية أخرى ، لا داعي لتحمل الكسل والإرهاق، ولا داعي لقضاء معظم وقتك في النوم، تمامًا مثل بعض الأشخاص الذين يعانون من متلازمة ما بعد الكورونا ، فهذا سيعود بنتائج عكسية ويبطئ عملية التعافي.

باختصار، يجب أن نتذكر أن الطريقة الأكثر فاعلية للقضاء على متلازمة ما بعد الكورونا هي الوقاية من كورونا أولاً من خلال الاستمرار في التمسك بالأقنعة والتباعد الاجتماعي وغيرها من الإجراءات الوقائية والحصول على لقاح كورونا إذا استطعنا القيام بذلك.

Exit mobile version