شركة فايزر تطور أقراصا لعلاج أعراض كوفيد-19

مقال مترجَم

صرّح ألبرت بورلا؛ الرئيس التنفيذي لشركة فايزر “Pfizer” ، أن الدواء الذي تُطوّره الشركة، ليتم تناوله عن طريق الفم لعلاج أعراض كوفيد-19، قد يكون متاحًا للجمهور بحلول نهاية العام الحالي.
وقال بورلا في برنامج (Squawk Box)، على قناة CNBC : “إذا سارت الأمور على ما يرام، وحافظنا على نفس السرعة كما في إنتاجنا للقاح، وإذا فعل المسؤولون الشيء نفسه، وهُم كذلك، آمُلُ أن يكون متاحا بحلول نهاية العام“.

حتى الآن؛ فالدواء الوحيد المضاد للفيروسات المصرح باستخدامه مع كوفيد-19، هو عقار “ريمديسفير“، الذي تُنتجه شركة “جلياد“، ويجب أن يُعطى عن طريق الحقن، في أماكن تقديم الرعاية الصحية.

إذا أمكن تناول دواء عن طريق الفم، مثل الدواء الذي تطوره شركة “فايزر”، حيث يتمكن المريض من تناوله في المنزل، فهذا سيخفف من الضغط على المستشفيات.
وفي هذا الصدد، أوضح بورلا قائلاً: “نحن نُولي اهتمامًا خاصًا لإعطاء الدواء عن طريق الفم، لأنها توفر العديد من المزايا؛ أحدها: هو أنك لن تكون بحاجة للذهاب إلى المستشفى لتلقي العلاج، كما هو الحال مع جميع الحُقن حتى الآن. فيمكنك تناول الدواء وأنت في منزلك، وذلك قد يغير قواعد اللعبة“.
كما قال: “إن الدواء قد يكون فعالا ضدّ السلالات المتحورة … وفي الوقت نفسه، تعمل شركة فايزرعلى إنتاج عَقار جديد، مضاد للفيروسات، عن طريق الحقن.

أنتجت شركة فايزر، مع شريكها الأوروبي بيونتيك، أول لقاح لفيروس كورونا، مرخَّص للاستخدام في الولايات المتحدة وأوروبا. لكن لن تكون أقراص فايزر -قيد التطوير- لقاحًا لوقاية الناس، من الإصابة بالفيروس، وإنما كدواء لعلاج الأشخاص الذين يصابون بالفيروس. إذ أعلنت الشركة في أواخر مارس / آذار، أنها بدأت تجارب سريرية على العقار الذي يؤخذ عن طريق الفم.

وفي بيان صحفي، قالت الشركة إن هذا الدواء يعمل عن طريق منع إنزيم “البروتييز“، وهو إنزيم رئيسي للفيروس، حيث يعتمد عليه في مضاعفة وإنتاج نسخ عديدة منه. وتستخدم مثبطات البروتييز تلك، في علاج فيروس الإيدز، وفيروس الالتهاب الكبدي الوبائي (C).

أما لقاح فيروس كورونا الذي يُمكن تناوله على شكل أقراص، فقد يدخُل التجارب السريرية في الربع الثاني من عام 2021. ويتم العمل على إنتاجه، من قبل “أورافاكس ميديكال“، وهو مشروع مشترك جديد بين: شركة “أورامد“؛ الإسرائيلية الأمريكية، والشركة الهندية “بريماس بيوتيك“.

رابط Link المقال الأصلي (نٌشر يوم 29 أبريل 2021)
الكاتب: Ralph Ellis
المترجم: د. وسيم الهلالي، محاضر في البورد الأمريكي في الصيدلة الإكلينيكية، وعضو الجمعية الأمريكية لصيادلة الأورام.

شركة فايزر تطور أقراصا لعلاج أعراض كوفيد-19

‫2 تعليقات

  1. جميل جدا يارب عجل بهذا الدواء لانقاذ آلاف المرضي وجزا الله خيرا من ساهم وكان سببا في معرفة الجديد في علاج كورونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *