اليوم العالمي لوسائل التواصل الاجتماعي

سلاح ذو حدين

في يومها العالمي 30 حزيران/ يونيو، تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي على اختلاف أنواعها ك (واتساب وفيسبوك وانتسغرام وتويتر وغيرها كثيرة ..) من الوسائل المنتشرة في العالم أجمع، والتي تعرف بأنها تقنية تُسهل تبادل الأفكار والمعلومات من خلال التواصل بين المجتمعات الإفتراضية، وهي تعتمد بشكل رئيسي على وجود الإنترنت المُتصل بأجهزة الحاسوب أو الهواتف، وتُمكّن المستخدمين من الوصول بسرعة إلى المحتوى الذي قد يكون معلومات شخصيّة، أو مستندات، أو مقاطع فيديو، أو صور، وتُستخدَم مواقع التواصل الاجتماعي من أجل التواصل مع الأصدقاء والعائلة، وقد أصبحت وسيلة للوصول إلى العملاء بهدف الترويج للمنتجات والخدمات .

فمثلا يعد موقع فيسبوك (Facebook) واحدا من أكبر وأشهر مواقع التواصل الاجتماعي الموجودة حاليا.. في حين تويتر وهو يكون من أهم مواقع التواصل الاجتماعي الناجحة، ويتمكن الأعضاء المشتركين في هذا الموقع من تبادل الرسائل ونشر بعض المعلومات بحد أقصى يصل إلى مئة وأربعون حرفا. وأيضاً موقع انستغرام وهو من المواقع المجانية التي تسمح بتبادل ونشر الصور الخاصة، كما يتمكن الملايين من متابعة أي شخص دون وجود طلب صداقة بينهم ويمكن نشر مقاطع الفيديو ، وغيرها من المواقع …

مواقع التواصل الاجتماعي ” سلاحٌ ذو حدين ” ، إذ يمكن أن يستغلها الناس بالشكل الصحيح وتمنحهم العديد من الفوائد والإيجابيات وتعود هذه الفائدة على الفرد والمجتمع وتسهم في تقدمه وتطوره، وفي الوقت ذاته قد تقدم للناس الكثير من الأضرار والسلبيات .
قدمت وسائل التواصل الاجتماعي إيجابيات كثيرة للناس، فقد زادت من مقدار التواصل بينهم، وأزالت الفجوة بين الكثير من الأشخاص، وسهّلت الوصول إلى الأصدقاء والأقارب في أي وقت، وأي مكان وأسهمت في نشر المعرفة بشكلٍ كبير، ونشر الثقافة بين الناس وأيضاً ساهمت في انتشار الأخبار بسرعة كبيرة حيث أصبح الخبر سريع الانتشار في جميع دول العالم وهذا يكون في غضون بضع لحظات، فلا داعي للانتظار حتى يتم الحصول على نشرة الأخبار أو انتظار جريدة أو صحيفة إخبارية، الآن أصبح من السهل الحصول على الخبر أولاً بأول. أيضا، هاته الوسائل تمكن من التواصل مع الآخرين في أي مكان في العالم وهذا أهم مميزات وسائل التواصل الاجتماعي فمن خلاله أصبح العالم مثل القرية الصغيرة.

كما أن مواقع التواصل الاجتماعي من أهم أسباب نجاح العديد من الشركات الصغيرة، حيث يتم نشر وعرض المنتجات عبر تلك المواقع بشكل مجاني ويتم استغلال أن عدد كبير من سكان العالم يستخدم هذه المواقع بكثرة يتم تسويق المنتج إلى جميع دول العالم دون عناء وبذل مجهود.

اليوم-العالمي-لوسائل-التواصل-الاجتماعي-1
صورة تعبيرية

على الرغم من الإيجابيات الكثيرة لوسائل التواصل الاجتماعي إلا أنها لا تخلو من السلبيات أيضا، والبعض من هذه السلبيات يؤثر على حياة الناس بشكل كبير، ومن أبرزها أنها كانت سببًا في انتشار الشائعات والأخبار الكاذبة بشكلٍ كبير وعدم التمييز والتأكد بين الخبر الصحيح والخبر الكاذب، ونزعت بعض القيم من المجتمع، وأصبح بإمكان الكثير من الأشخاص نشر القيم والمبادئ الزائفة التي لا تمت للحقيقة بصلة .

أيضا، تسبببت هاته الوساؤل في انتشار العنصرية، مما خلق حالة من التفكك والصراع في المجتمع، كما شجعت على الانفتاح غير المدروس وتلقيد الأعمى ، خاصة أن الناس ينشرون أفكارهم فيها دون رقيب أو حسيب، وهذا بدوره فتح مجالًا للأشخاص للنقاش في مواضيع لا يعرفون عنها شيئًا، ويعطون آراءهم دون فهم، وجعل الكثير من الناس أيضًا ينجرفون في أفكارهم مع الآخرين.

وأصبحت وسائل التواصل الاجتماعي سببا في انحلال الأخلاق لدى البعض، فأصبحت الغيبة والنميمة أكثر انتشارا بين الناس لسرعة تبادل الأحاديث مع الآخرين، كما كثرت المشاكل الزوجية بسبب انتشار الخيانة والحديث مع الجنس الآخر من البعض، وهذا بدوره نشر العديد من الفتن الأخلاقية وارتفعت نسبة الطلاق بين الأزواج وانهدمت العديد من العلاقات

كما سبّبت أيضًا في انتشار تصورات خاطئة عن العديد من المسائل، وانتشار التجسس على الآخرين واستغلال معلوماتهم التي ينشرونها في أشياء غير أخلاقية سواء استغلال صورهم أم مقاطع الفيديو أم حتى المعلومات الخاصة بهم.

لذلك من الضروري أن لا يتتبع الإنسان عورات الناس من خلال تلك المواقع. كما يجب على مستخدمي شبكة الانترنت أن يتعاملوا في حدود الاحترام وعدم استعمال الألفاظ النابية التي تخدش حياء الغير. ومن الأمور الهامة عند استعمال تلك الوسائل هي احترام حقوق الغير.

مواقع التواصل الاجتماعي اخترعت لشيء مفيد وجيد إذا عرف الإنسان كيفية استخدامها وتحكم فيها ولم يترك لها المجال للتحكم فيه، فمواقع التواصل ليست فاسدة أو سيئة بل ربما الواقع سيء وهي أظهرت ذلك.

اليوم العالمي لوسائل التواصل الاجتماعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *