العهد Söz

قراءة في المسلسل التركي

العهد هو مسلسل تركي من نوع :أكشن _ دراما _ حرب، يتكون من 3 أجزاء، بدأ عرضه في 3 أبريل 2017، وانتهى في 11 يونيو 2018 ليبدأ الموسم الثالث والأخير في 17 سبتمبر 2018 وينتهي في 27 مايو 2019؛ من بطولة الممثل تولغا ساريتاش وأصدقائه في الفريق.

تدور أحداث مسلسل “العهد” عن فريق متكون من الممثل تولغا ساريتاش ودوره في المسلسل “القائد يافوز، القائد الأشقر” وبوراك سيفينش بدور “فتحي” و”نهاد ألتن كايا” بدور العميد أردام قائد الفريق الأعلى و “مريتش أرال” الإستخباراتية إيلام -إيلول فرنسية الأب وتركية الأم وحبيبة فتحي الصياد، و”جوركام سفينديك” خبير الأسلحة الثقيلة، ومجاهد سيردان غيشتي ابن الشهيد الملقب بكيشانلي المجنون وحلمه هو الاستشهاد، و “أيتاش شاشماز” فيض الله مدمر القنابل -شايلاك، وأيضاً “دوغكان بولوت” العسكري المسعف منصور (عاشق)، و”إرين فوردم أتيش” (غراب البحر) عسكري استخباراتي في الفريق، من أقوى وأشجع العساكر في تركيا، تم تأسيسه للقبض على زعيم المنظمة الإرهابية جولاق، ومنع التفجيرات الإرهابية المدبرة من قبل رؤساء المنظمات الإرهابية التي تعد “ميدوسا” أهمها، ويبحثون عن ثأرهم بعد هجوم إرهابي فظيع وقع في تركيا، والتي تحاول أن تدخل البلاد في فوضى وتستنزف عروقها..

مسلسل العهد كسر روتين المسلسلات الدرامية التركية التي تكون أغلب قصصها فقط عن الحب ومشاكل العشاق التي تعيق علاقتهما وبعد عدة حلقات ينجحون في التغلب على تلك المشاكل ويكللون القصة بالزواج. مسلسل العهد هو مزيج بين الدراما والاكشن مع القليل من قصص الحب مع بعض الرومانسية المحدودة،


Söz عالج قضية الدفاع عن الوطن حتى الموت وأن حب الوطن لا يعوضه شيء وأن الوطن لا يباع ولا يشترى.. وفي الآن ذاته يعرف بالصداقة الحقيقية التي افقتدنا مثلها في وقتنا هذا، كالصداقة التي كانت بين “مجاهد” الذي يجسد دوره الممثل “جوركام سفينديك” و”فيض الله” الشخصية التي يجسدها الممثل “أيتاش شاشماز” حيث كانا دائماً يحاولان التضحية بحياتهما من أجل بعضهما، والفريق كله يضحي من أجل أصدقائه والوطن، مع الحفاظ على الروح التركية المعهودة من خلال العادات والتقاليد والأكل واللباس والأحياء، في خليط فريد لا يجعلك تمل أبداً من طول الحلقات (84 حلقة، ساعتان ونصف تقريبا لكل واحدة منها).

العهد-soz-1
لقطة من مسلسل العهد

وقد نجح المخرج “ياغيز ألب اكايدين” في نقل المشاهد باحترافية كبيرة جدا، جعلت المتتبع يعيش الأحداث معهم كأنه واقع، متفاعلا مع كل طلقة سلاح وانفجار قنبلة وكل دمعة عين وكل ابتسامة انتصار، دون أن ننسى اللجوء إلى”الفلاش باك” في مرات عديدة لأجل إثارة الفضول عند المشاهد وتشويقه لمعرفة الأحداث القادمة، خصوصاً وأن المخرج ينهي الحلقات والأجزاء في لقطات تخطف القلوب.

لا يقتصر المسلسل على المشاهد الحربية، بل توجد فيه مشاهد رومانسية وكوميديا أيضا، مع لقطات درامية وحزينة مثل استشهاد بعض العساكر في الفريق. ومن أكثر المشاهد حزنا في المسلسل هو طريقة استشهاد الرقيب فتحي؛ كان مشهدا رائعا من حيث التمثيل والموسيقى إذا شاهدته ستظنه حقيقة لأن كل الممثلين تفانوا في أداء أدوارهم.

كما حصل مسلسل العهد على كثير من الجوائز بسبب قصته ونسب مشاهداته العالية. وكذلك حصل بعض ممثليه على جوائز كثيرة، حيث حصل الممثل تولغا ساريتاش على جائزة الفراشة الذهبية لأفضل ممثل ذكر في عام 2017 عن دوره في مسلسل العهد؛ وحصل هذا الأخير ككل على جائزة الفراشة الذهبية لأفضل إخراج وأفضل موسيقى مسلسل لعام 2017.


خلاصة القول، مسلسل العهد من أفضل ما أنتجت الدراما التركية التي أضحت تصنف في المراكز المتقدمة من حيث إنتاجات مسلسلات ضخمة ناهيك عن عدد المشاهدات العالية والجوائز التي تُحَصّلها، والتساؤل الذي يتبادر لذهننا كجمهور مغربي هو : هل يمكننا يا ترى أن نتابع ذات يوم إنتاجات مغربية بنفس المستوى ؟!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *