ماذا لو اختفت الشمس فجأة؟

الشمس ودورها في الحفاظ على الحياة فوق سطح الارض

الشمس أنت أهم شيء في هذه الحياة ، ماذا سيحدث لنا بدونك؟ من البديهي تمامًا أنه بدون الشمس، لن نوجد نحن ولا الأرض ولا حتى النظام الشمسي على الإطلاق. لكن تخيل لو أن الشمس انفصلت بشكل مفاجئ على الأرض! ماذا قد يحدث؟ كتلة الشمس الهائلة وقوة الجاذبية تحبس الكواكب في مداراتها. إذا اختفت الشمس، ستطير الأرض كخط أشعة الشمس في الفضاء. ستغرق الأرض في الظلام الحالك فقط بعد 8 دقائق لأنها لا تستطيع إنتاج الضوء من تلقاء نفسها. سوف تموت النباتات، فبعدم وجود ضوء الشمس لن تتم عملية التمثيل الضوئي. كيف يحدث هذا؟

توجد الشمس على بعد 8 دقائق ضوئية منا، لذلك يستغرق ضوءها في المتوسط 8 دقائق و30 ثانية للانتقال من الشمس إلى الأرض، هذا يعني أنه إذا اختفت الشمس الآن ، فسنواجه اختفاءها بعد 8 دقائق تقريبًا.
جميع الأجسام في المجموعة الشمسية تدور حول الشمس وتتصل بالشمس بقوة الجاذبية. و بدون هذه الشمس، ستنطلق الأرض مع جميع الكواكب والأشياء الأخرى في الفضاء الرحب وتختفي.

سيظل قمر الأرض وحيدا، يسقط الجاذبية على نفسه، لكنه سيصبح مظلمًا تمامًا لأنه لن يستقبل ضوء الشمس بعد الآن، ولن نتمكن من رؤية أي كواكب أخرى إما لأنهم اختفوا جميعا او لأنهم انقسموا في الفضاء الواسع، لذلك فإن أجسام النظام الشمسي ستكون لديها فرصة أكبر للانهيار لأنها ستسقط جميعًا من خطوطها المدارية.
و كذلك سوف ينغمس نصفي الكرة الأرضية في ظلام دامس. سينخفض متوسط درجات الحرارة تدريجياً بشكل مفاجئ. حيث ستصل درجة حرارة الأرض إلى 0 درجة مئوية في أسبوع واحد فقط.
بسبب البرودة وعدم وجود ضوء الشمس، تسقط الأشجار جميع أوراقها وتموت النباتات في وقت وجيز جدا. سيختفي جميع البشر والمخلوقات الحية على الأرض تدريجياً نتيجة عدم وجود طعام وبرودة الطقس.
يمكن لبعض الناس المقاومة والبقاء على قيد الحياة لعدة أشهر في الكهوف وتحت الأرض، لكن ستصبح الحياة أكثر صعوبة ثم أصعب الى ان يستسلموا، سينقرض البشر في شهور لأنهم سيواجهون نقص الطعام والبرودة الشديدة.
بعد شهر واحد فقط، سينخفض متوسط درجة الحرارة إلى 70 درجة مئوية تحت الصفر، وبعد عام سيصل متوسط درجات الحرارة إلى 240 درجة مئوية تحت الصفر، في ذلك الوقت ستخضع الغازات الجوية لعملية التكثيف والتجميد حيث تنخفض درجات الحرارة بشكل كبير. بدون الغلاف الجوي، سيضع الإشعاع نهاية لكل نوع من أنواع الحياة.
بينما تستمر درجة الحرارة في الانخفاض بشكل سريع، لن يقاوم سطح المحيط فيتجمد أكثر خلال أسابيع قليلة. ستبقى المياه الجوفية سائلة بسبب نسبة الحرارة التي تحصل عليها من الجزء الأساسي من الأرض، يمكن أن تعيش المياه الجوفية وتبقى في حالتها السائلة الطبيعية لملايين السنين بعد، ومن ثم فمن الممكن أن نوعًا من البكتيريا والكائنات الحية الدقيقة ستعيش في قاع البحر العميق… لأن هذه المخلوقات لا تعتمد على عملية التمثيل الضوئي.
إذا تم سحب كوكب الأرض بواسطة قوة الجاذبية لنجم آخر (مثل الشمس)، فستكون هناك إمكانية لوجود حياة أخرى على الأرض. لكن أي فرصة للحياة للبشر أو لمخلوقات أخرى تشبه البشر تكاد تكون منعدمة.
من الواضح أن عمر الشمس محدود. سيكون هناك بالتأكيد يوم واحد ستفقد فيه الشمس كل طاقتها الهائلة وتختفي، في ذلك الوقت، لن تصبح الشمس أكثر من مادة بيضاء. لكن هذا لن يحدث الا بعد أكثر من 5 مليارات سنوات من الآن. لذلك، سوف تجد البشرية وسائل أخرى للحياة بحلول ذلك الوقت إذا بقيت على قيد الحياة!

ماذا لو اختفت الشمس فجأة؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *