الشماخ يعود للواجهة

سيرة ومسيرة

في استفتاء أعلن من خلاله نادي بوردو الفرنسي لكرة القدم اختياره للدولي المغربي السابق مروان الشماخ (38 عاما) كثاني أفضل لاعب في تاريخ النادي الفرنسي على مر العصور، حيث كان ذالك بمناسبة مرور قرن وأربعة عقود من الزمن (140 سنة)، حيث أوقع التصويت مهاجم الأسود سابقا في المركز الثاني بنسبة 20.9٪، خلف الدولي البرتغالي السابق بيدرو ميغيل باوليتا الذي حصل على نسبة 29.1٪.

كما يشار أن الدولي المغربي مروان الشماخ الذي جر خلفه خيوطا من التاريخ سواء رفقة المنتخب المغربي أو الأندية الأوروبية التي دافع عن ألوانها، إلا أنه انتهى به المطاف في عتمة مظلمة بعيدا عن دائرة الأضواء والشهرة، خصوصا بعد اعتزاله اللعب نهائيا.

وكان الشماخ قد بدأ مسيرته الرياضية مع نادي مارماندايس سنة 1994، قبل أن ينتقل إلى صفوف فريق بوردو في العام 2000، والذي خاض معه أول مباراة رسمية كانت برسم الموسم الرياضي 2002/2003 علما أنه جاور النادي لمدة 10 سنوات، أحرز خلالها ثلاث ألقاب: بطولة كأس الأبطال الفرنسي على حساب نادي ليون، لقب بطولة كأس الدوري الفرنسي بالفوز على نادي فان 4/0 في المباراة النهائية ثم توج ببطولة الدوري المحلي للدرجة الأولى.

مروان-الشماخ
مروان الشماخ بقميص المنتخب الوطني المغربي

هذا بعدما سجل 13 هدفا من أصل 34 مباراة خاضها، إلا أن سنة 2010 جاء فيها انتقال نجم المنتخب المغربي السابق إلى نادي أرسنال الإنجليزي في صفقة انتقال حر، ويذكر على أنها تجربة لم تجري فيها الرياح بما اشتهاه قارب الشماخ رغم بدايته المتميزة مع “الغانرز” إلا أنه أضحى خارج الرهان.

وفي إجمالي المباريات التي خاضها أسد الأطلس السابق رفقة الفرق التي لعب لها (بوردو، أرسنال ويست هام، كريستال بالاس، كارديف سيتي) 335 مباراة أحرز من خلالها 71 هدفا؛ علما أنه شارك في 65 لقاء مع المنتخب الوطني المغربي وقع فيها 18 هدفا.

كما توج كأكثر لاعب سجل في مباريات متتالية بدوري أبطال أوروبا بست مباريات (بالتساوي مع كريستيانو رونالدو) إلا أنه صنف موسم 2009 كأفضل لاعب أجنبي وإفريقي في الدوري الفرنسي، ولاعب الموسم في فريق بوردو في الموسم الذي يليه (2010).

الشماخ يعود للواجهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *