اليوم العالمي “للغة الضاد”

اللغة العربية العظيمة

من جمال اللغة العربية: “أهلًا وسهلًا” تعني
“أهلًا” : أنك صادفت أهلاً وليس غرباء
‏و “سهلًا” : تعني أنك وصلت لمكان سهل لن يمسّك السوء فيه..
‏لذلك يُقال حَللت أهلًا ووطئت سهلًا

أَقبلَ اليوم العالمي للغة العربية 18 دجنبر، وهو يوم يحتفل به العالم باللغة العربيّة أو لغة الضاد التي هي واحدة من أكثر اللغات انتشارا ومن أهم اللغات ضمن مجموعة اللغات الساميّة في دول الوطن العربي إضافةً للعديد من المناطق الأخرى مثل تركيا، والأحواز، ومالي وتشاد، والسنغال، وإثيوبيا، ، وإيران، وجنوبي السودان..

لغة الضاد هي لغة مقدسة على اعتبار أنها لغة القرآن، حيث لا تتم الصلاة والعبادات الأخرى في الدين الإسلامي إلا بإتقان اللغة العربيّة، كما أنها لغة شعائريّة لدى عددٍ من الكنائس المسيحيّة على امتداد الوطن العربي، وقد تمّت كتابة العديد من الأعمال الفكريّة والدينيّة اليهوديّة بها وتحديداً في العصور الوسطى. بالإضافة لهذا فقد كان للغة العربيّة تأثيرٌ كبير على عددٍ من اللغات الأخرى على امتداد العالم الإسلامي كالفارسية والتركية والكردية والأمازيغية والماليزية والأردو، وجنوب إفريقيا كالسواحليّة والهاوسا والأمهريّة والتجريّة والصوماليّة، إضافةً لبعضٍ من اللغات الأوروبيّة وخاصةً البرتغالية والإسبانية والصقلية والمالطية، ويتم تدريسها بشكلٍ رسمي أواختياري في عددٍ من الدول الإفريقية والإسلامية المحاذية للبلاد العربيّة.

أما بالنسبة لعدد حروف اللغة العربيّة فهي ثمانية وعشرون حرفاً، وتكتب من الجهة اليمنى إلى اليسرى كاللغتين العبريّة والفارسيّة، على عكس العديد من اللغات حول العالم.

اليوم-العالمي-للغة-العربية
اليوم العالمي للغة العربية

اللغة العربية هي أم اللغات فهي لغة رائعة ولغة الإبداع رغما أنها تعتبر من أصعب اللغات في العالم فيمكن أن تكتب كلمة بهمزة أو دونها ويتغير المعنى والمقصود من الكلام، مثلا عند قول “لا تقطعوا رأس المرأة، بكتابتها بهمزة القطع “إمرأة”، أنتم تقيدوها بحبل المشنقة، وإن الوصل من بدايته، وعجنها بطين الحب وثقتها بنفسها؛ سيجعلها صلبة أمام الحياة، أمام الهمزة التي تحمل إشارة قف، ثم ينتهي بها المطاف بربطها، إما بحب الحياة أو بالبحث عن الموت !”، وهذا مثال بسيط لصعوبة وجمال لغة الضاد وفي مثال آخر “الـقَــدَرُ: مِقدار الشَّيءِ وحالاته المقدَّرة له أو القضاء الذي يقضي به الله على عباده.
أما الـقَــدْرُ : من المقدارُ. يقال: هم قَدْرُ مائة. يقال: جاءَ الشيءُ على قَدْرِ الشَّيءِ: وافقه و ساواه.
وقد تعني الحرمة و الوقار (الاحترام).
في حين الـقِــدْرُ : إِناءٌ يطبخ فيه أو وِعاءٌ للطبخ.” وهذا يبين أنه ممكن همزة أو كسرة أن تغير كل المقصود وهنا يكمن تميز و روعة اللغة العربية عن غيرها من اللغات .

ومن عجائب أم اللغات أن معظم الكلمات التي تحتوي على حرف (الغين) تدل على الخفاء والتغطية: غيب، غائب، غيم، غمر، غلاف، غطاء، غائر، غباء، غش، غدر، غور، غطس، غبن، مغلق، إغماء، غفلة، غيبة، غوص، يغض، غبرة، غبار، غشاء، غروب. غار، غاز…

في يومها العالمي، أَعْتَزُّ بِانْتِمَائِي للغة الضاد لغتي الأم وأتمنى في هذا اليوم أن تحافظوا على لغتكم وأن تعتزوا بها، لا تخجلوا منها وتستخدموا اللغات الأخرى في حديثكم، هي التي ستميزُ مستوى ثقافتكم بإلمامكم مفرداتها ومعرفة قواعدها؛ فاللغة العربية “لغة التميز”.

اليوم العالمي “للغة الضاد”

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.