نوستالجيا

حنين إلى زمن جميل

صوت المطر، صوت الحب الذي يطرق أبواب الصخر دون ملل، ويتسلل إلى قلوبنا هادئا كأيام الوصال..
قد خلقنا من تراب، وآن للزهر فينا أن ينبت، بين صخر وصخر، لا بقساوة الطرق، بل بنعومة المحاولات..
صوت المطر… دفء بيتنا… الجرائد التي يكدسها أبي عند رأسي وأنا نائمة، وأمي وهي تضع الحساء فوق مكتبي… يا الله! كم مر من الوقت على آخر حساء بطعم أخبار الصباح؟

يقولون سنة وشهران كاملان، وأنا أقول قرن من الزمان, وليجادلني أحد إن استطاع. دوماً كانت الأشياء أعمق بقلبي، دوماً كان الزمان غير الزمان والحكايات غير تلك التي يرويها المارة. هذا قلبي، تكبر فيه كل الأشياء الصغيرة, وأستحيل صغيرة كلما كبرت أمام ما يسكنني، كل الأماكن التي غادرتها ولم تغادرني، وكل الذين نسوني ولم تفارقني صورهم. وهنا مكتبي، عليه نفس الحساء الذي تعده أمي من أجلي حين تمطر، ولكن من يعيد لي طعم الجرائد التي كبرت معي؟ هذه نفس الطرق التي مشينا فيها طويلا مبتلين بماء المطر، أنا لأنني ابنة الشتاء، وأبي لأنه يخاف أن أمرض, ويعرف أن مشاكساتي لا تنتهي، لذلك يشاركني حماقات الطفولة دون أن ينبس بكلمة. ما عادت تغريني الطرق الطويلة، ما عادت تمطر السماء سوى بقايا الذكرى، وأنا لا شيء أفعله سوى أن أذبل فوق كرسي قرب النافذة، تزهر كل الورود حين ترتوي، وأنا لا أعرف سوى الخريف.
كيف كبرنا؟ هكذا فجأة حولنا الغياب من أطفال مشاكسين إلى كتلة صمت حكيمة.

nostalgie_2380040
صورة تعبيرية

من يخبر الموت أننا لا ننسى؟ وأن ما أخذه ما زال يكبر فينا دون أن نستطيع الدفاع عن أنفسنا حتى؟ وأن هذا الصمت الذي نلتحفه ليس حكمة، وإنما لا سبيل أمام تعقيدات الكلام سوى

الصمت. هكذا، وحين تمطر، أتأكد أن بعض الأماكن في قلوبنا تبقى باردة للأبد، مهما احترق الخشب في مدافئنا، لن يدفئ الصقيعَ داخلَنا سوى الحضور، وأن بعض الأماكن حين يرحل أصحابها لن يملأها أحد رغم كل الزحام حولنا. ولكننا نحاول، كقطرة الماء أمام صخرة، ندرك أننا سنموت, ولكننا لن نرحل محمولين على أطراف الهزيمة. وأنا لن يهزمني الغيابأ قد آمنت منذ زمن بعيد أن الحياة بطبعها لئيمة، ولكن الطفلة داخلي مازال يدغدغها صوت المطر, ورغم الرحيل المخيفأ ما زلت أبتسم ببلاهة لأطياف الغائبينأ وأشتاق في صمت..

أشتاق رائحة الجرائد التي تأتي من أجلي، لكل الأشياء الصغيرة التي تصنع باسمي وتأتيني معتقة بالامتنان.

نوستالجيا

وفاء لغزاونة

طالبة هندسة و مدونة

‫2 تعليقات

  1. وفاء الجميلة سلمت أناملك عزيزتي حقا حروفك رائعة
    السعادة لقلبك صديقتي ♥🌹

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.