مشهور أفضل منصة عربية للتسويق عبر المؤثرين

منصات التسويق عبر المؤثرين

بداية دعونا نتعرف على مفهوم التسويق عبر المؤثرين
التسويق عبر المؤثرين (Influencer marketing) هو استخدام أفضل المؤثرين (صناع المحتوى) على المنصات المختلفة والمشاهير والذين يمتلكون قاعدة كبيرة من المتابعين، في مجال معين لنشر الوعي بين الناس أو الترويج لمنتج أو خدمة معينة.
حيث يقوم المؤثرين بصناعة محتوى عما تقدمه من منتجات وخدمات، وينشرونه لمتابعيهم على المنصات المختلفة، مما يساعد في وضع منتجاتك أمام الجمهور الذي تستهدفه و من ثم جلب الزيارات وتحقيق المبيعات وهذا يرجع إلى الثقة المتبادلة بين المؤثر ومتابعيه.

لماذا التسويق عبر المؤثرين مهم؟
1. دقة الاستهداف
يمثل تحديد الجمهور المناسب واستهدافه جزءا أساسيا من أي استراتيجية تسويقية. ومع ذلك، فإنها غالباً ما تكون عملية صعبة وتتطلب فهماً شاملاً للعملاء المحتملين.

من خلال التسويق عبر المؤثرين يمكنك تجاوز هذه الخطوة لأن العمل الشاق قد تم التعامل معه من قبل المؤثرين. تحتاج فقط للتأكد من أن اختيارك صحيح للمؤثر و بعد ذلك سيتولى هذا المؤثر الأمر.

2. تحسين الوعي بالعلامة التجارية
إن المؤثرين بفضل انتشارهم الهائل، لديهم القدرة على توسيع نطاق العلامة التجارية وزيادة الوعي بها. من خلال ترويجهم علامتك التجارية لمتابعينهم على صفحتهم الخاصة. و يجدر الاشارة الى أن كثيرا ما ينظر المتابعين إلى الاقتراحات المقدمة من المؤثر على أنها أكثر أصالة و ثقة مما يعزز عملية الشراء.

3. تعزيز مشاركة الجمهور
زيادة عدد المتابعين، الإعجابات والتعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بك مهمة صعبة حقا. وفي غياب مستويات المشاركة الجيدة، فإن اكتساب الملايين من المتابعين لن يؤدي إلى أي نتائج مرجوة وهنا يكون التسويق عبر المؤثرين فكرة جيدة من حيث:

أولاً: التعاون مع المؤثرين يعزز من نوعية محتواك.
ثانياً: قيام المؤثر بمشاركة محتواك على صفحته على وسائل التواصل الاجتماعي، فإن ذلك يعني أن متابعيه سوف يتفاعلون مع محتواك أيضا. وإذا أحبوا المحتوى فانهم سيشاركونه مع أصدقائهم وعلى حساباتهم، مما يزيد من توسيع نطاق العلامة التجارية.

4. تحسين معدلات التحويل
الهدف النهائي لأي مشروع تجاري هو زيادة المبيعات وكسب المزيد من الأرباح. ومع ذلك، فان كثير من الشركات والعلامات التجارية قد تعاني من اختيار المؤثر المناسب لهم لجذب المستهلكين المحتملين.

حيث أصبح المستهلكين حذرين بشأن بعض العلامات التجارية وكثيراً ما يقضون ساعات قبل اتخاذ قرار الشراء.في حين أن هناك الكثير من المؤثرين الذين يمتلكون قوة التأثير على متابعينهم وهذا يساعد الشركات في جذب المزيد من العملاء نحو شراء هذه المنتجات أو الخدمات لأن الزبائن يعتقدون أن اقتراحات المؤثرين صادقة بفعل الثقة المكتسبة بينهم. حيث تظهر دراسة أن 33% من المشاركين أكدوا على أن المؤثرين هم أكثر المصادر موثوقية لتوصيات التسوق.

منصات للتسويق عبر المؤثرين:

ظهرت مؤخراً الكثير من المنصات العربية للتسويق عبر المؤثرين، ولكن للحصول على أفضل عائد من جهود التسويق المؤثر، من المهم أن يكون لديك أفضل منصة للتسويق عبر المؤثرين. فيما يلي اختياراتنا لك لأفضل المنصات العربية:
1. فليكرون
2. مشهور

و لعل هذه المنصات هي الأبرز في الوطن العربي للتسويق عبر المؤثرين، فيما يلي سنتحدث بالتفصيل عن مميزات كل منصة على حدى والخدمات التي تقدمها .

فيلكرون:

منصة تسويقية تربط كلاً من المؤثرين والعلامات التجارية في المملكة العربية السعودية. حيث تم تأسيسها عام 2018م و تعمل منصة فليكرون على إدارة الحملات الإعلانية مع المؤثرين بالاتفاق مع العلامات التجارية.
فكرة المنصة:
يقوم كلاً من المؤثر والعلامات التجارية / الشركات بالتسجيل في المنصة. ثم تقوم الشركة بإطلاق حملة وبعد الموافقة عليها من قبل المنصة يتم نشرها بالتالي يكون المؤثرين قادرين على تقديم عروضهم على الحملة، وسوف تتلقى الشركة عروض المؤثرين المناسبة بناءً على المعلومات التي قدمتها. ثم يمكنها الاختيار من بين المؤثرين الذين قدموا عروض الأسعار في الحملة.

مشهور:
تأسست منصة مشهور في دبي عام 2019 لتوفر حلولاً وأدوات مبتكرة وسهلة الاستخدام للعلامات التجارية والمتاجر الالكترونية، والمسوقين، ووكالات العلاقات العامة للوصول واكتشاف مؤثرين مبدعين فعالين لحملاتهم الإعلانية ومساعدتهم في تحقيق نتائج من خلال ربطهم مع أكثر من 100 ألف مؤثر نشط في الوطن العربي و منطقة الخليج وذلك من خلال استخدام أحدث التقنيات لتحليل البيانات لتوفير معلومات في غاية الدقة عن كل مؤثر.

فكرة المنصة:
هنا فكرة المنصة مختلفة قليلاً عن فليكرون، مشهور يعد قاعدة بيانات ضخمة لمؤثرين الوطن العربي؛ إذ يتم جلب وإضافة بيانات المؤثرين تلقائياً باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لا حاجة لأن يقوم المؤثر بالتسجيل (مع العلم أن هناك خيار في المنصة للمؤثرين بإضافة أنفسهم كمؤثرين ولكن هناك شروط لقبول المؤثرين).
الفكرة الأساسية والتي تقوم عليها منصة مشهور بأن تساعد العلامات التجارية والشركات في اختيار وانتقاء المؤثرين المناسبين لحملاتهم الإعلانية من خلال التسجيل في المنصة ومن ثم اختيار المؤثرين المناسبين لهم بناءا على البيانات التحليلية التي توفرها المنصة لصفحات المؤثرين.

فيما يلي مقارنة بين منصتي مشهور و فليكرون:
1. نطاق منصة مشهور يشمل الوطن العربي كافة … بعكس منصة فليكرون والتي تضم فقط المملكة العربية السعودية.
2. عدد المؤثرين في مشهور تجاوز ال ١٠٠ الف مؤثر في حين عدد المؤثرين في منصة فليكرون بحدود ٨ آلاف مؤثر.
3. منصة مشهور تحتوي على لوحة كاملة تشمل تحليل بيانات كل مؤثر (إحصائيات المؤثر، معدل التفاعل لديه، التركيبة الديمغرافية والجغرافية لمتابعيه، الوقت الأفضل للنشر). شكل دقيق وعملية التحليل فيها لحظية و هذه الميزة / الخاصية لا تتوفر في منصة فليكرون.
4. عدد القطاعات في منصة مشهور عديدة ومتنوعة تخطت ٩٠ قطاع من المؤثرين في حين أن عدد القطاعات في فليكرون محدود.
5. يكون التواصل بين العلامات التجارية والمؤثرين في مشهور بشكل مباشر بدون أي وسيط بينما في منصة فليكرون هي الوسيط بين المؤثر والشركة.
6. تبعاً لوجود وسيط في فليكرون بين الشركة والمؤثر بالتالي يوجد عمولات خاصة بالمنصة بينما في منصة مشهور تضمن لك التواصل المباشر بين الشركات والمؤثرين بدون أي عمولات.

من بعد شرح وجه الاختلاف والمقارنة بين المنصتين اتضح لنا أن كل منصة لديها مميزات ممكن أن تخدم الغرض أو الهدف المنشود الذي تريده العلامات التجارية.
فهناك بعض الشركات التجارية التي تفضل وجود وسيط بينها وبين المؤثر للتأكد من أن الحملة الإعلانية قد تم تحقيق نتائجها بالشكل المطلوب، في حين أن هناك بعض الشركات التي لا تفضل ذلك وتفضل التواصل المباشر مع المؤثر للتعامل والتعاقد معه .

في النهاية:
لا توجد منصة كاملة قادرة على تغطية كافة متطلبات الشركات. ولكن يبقى هناك بعض النقاط الأساسية الواجب تواجدها في أي منصة للتسويق عبر المؤثرين ولعل ذلك يدفعنا للقول بأن منصة مشهور هي الأفضل عربياً وذلك لانتشارها الواسع واحتوائها على لوحة كاملة لتحليل بيانات كل مؤثر الأمر الذي يساعد الشركات في انتقاء المؤثرين بعناية لنجاح الحملات الإعلانية.

مشهور أفضل منصة عربية للتسويق عبر المؤثرين

Amal Saleem

أعمل في مجال الحاسوب والتسويق الالكتروني، وأهتم جداً بأحدث وأبرز التقنيات التكنولوجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.