ما هي أبرز 10 أحداث تاريخية وقعت في تاريخ المغرب؟

أحداث لا زالت تسيل مداد المؤرخين

أهمية التاريخ لدى الأمم

يتبين من خلال تاريخ المغرب الطويل أن هناك شبكة من الأحداث البارزة، وهي من المفترض أن تكون بمثابة الحد الأدنى الذي يجب على المغاربة معرفته عن تاريخ بلدهم.

وسنحاول التطرق للأحداث البارزة في تاريخ المغرب وذلك عبر ذكر الحدث والتاريخ الذي حدث فيه كما نبذة قصيرة عنه، وهذا بالاعتماد طبعا على الكتب التاريخية الوازنة. وعليه فإن معظم المعلومات التي سيتم إيرادها هي مستقاة على الأقل من مرجعين أساسيين في تاريخ المغرب؛ الأول هو كتاب “المغرب عبر التاريخ” الذي يتكون من ثلاثة أجزاء لصاحبه المؤرخ المرحوم إبراهيم حركات، والثاني هو كتاب “تاريخ المغرب تحيين وتركيب” الذي يعد حاليا من الكتب الشاملة حول تاريخ المغرب، حيث أشرف عليه المؤرخ محمد القبلي إلى جانب شبكة من الباحثين.

أبرز الأحداث

وفي ما يلي الأحداث التاريخية العشرة المهمة في تاريخ المغرب :

أولا، يُعتبر “الحدث الأم” الذي يجب الوقوف عنده بادئ ذي أمر هو ترتيب تعاقب الأسر والسلالات الحاكمة على حكم المغرب، والتي هي على الشكل التالي: الأدارسة، المرابطون، الموحدون، المرينيون، الوطاسيون، السعديون فالعلويون.

ثانيا، قبل الأدارسة كان سكان المغرب هم البربر (أي الأمازيغ) وقد تعرضوا لعدة محاولات للاحتلال من طرف الفينيقيين والقرطاجيين والرومان .. وغيرهم، ومن أشهر زعماء الأمازيغ نجد قائد يسمى “كُسَيْلَة” وقد قُتل في سنة 69هـ، وقائدة تسمى الكاهنة “دِهْيَا” التي قُتلت هي الأخرى في سنة 78هـ .

صورة تعبيرية

ثالثا، وقعة معركة الزلّاقة الشهيرة سنة 1086م عهد المرابطين وفازوا فيها على النصارى في الأندلس، وذلك في وقت كانت فيه الصراعات والحروب تتم باسم المسلمين والنصارى، وتم هذا النصر المرابطي بقيادة يوسف بن تاشفين.

رابعا، تم احتلال مدينة سبتة من طرف البرتغال سنة 1415م (سبتة التي ستصبح تحت النفوذ الإسباني فيما بعد) وتم احتلال مدينة مليلية من طرف إسبانيا سنة 1497م، وبه فإن احتلال المدينتين مستمر منذ ذلك الحين إلى اليوم.

خامسا، وقعت معركة وادي المخازن الشهيرة سنة 1578م عهد السعديين وفازوا فيها على البرتغال بقيادة أحمد المنصور السعدي ومساهمة مجموعة من الزوايا ومختلف مكونات المجتمع المغربي؛ ولأن المعركة كانت في بدايات الدولة السعدية، فإنها كانت بمثابة الانطلاقة القوية والفعلية لها.

سادسا، يحكم العلويون المغرب حاليا وذلك منذ حوالي ثلاثة قرون ونصف، والانطلاقة كانت حينما قام سلطان علوي يسمى “المولى الرشيد” سنة 1670م بالدخول لمنطقة سوس التي كان ينتشر بها حينها نفوذ الزاوية السملالية، وبإنهاء نفوذها تم توحيد المغرب كاملا تحت راية العلويين.

سابعا، وقعة معركة إيسلي الشهيرة سنة 1844م حيث انهزم فيها المغرب أمام فرنسا، وهي معروفة لكونها الإشارة القوية للدول المهتمة بالمسألة المغربية حيث أبانت ضعف المغرب وقابليته للاستعمار.

ثامنا، تم توقيع عقد الحماية (الاحتلال) بين المغرب وفرنسا في 30 مارس 1912م بمدينة فاس وبموجبه ستستعمر فرنسا المغرب لحدود سنة 1956م.

قصبة آيت حدو جنوب المغرب – أيقونة التاريخ المغربي

تاسعا، أول حكومة في تاريخ المغرب المستقل -لم تكن حكومة عبد الله إبراهيم كما هو منتشر بين أوساط المغاربة– بل كانت بقيادة شخص “البكّاي بن مبارك الهبيل” بين دجنبر 1955م وأكتوبر 1956م (دامت حوالي عشرة أشهر فقط)، والبكّاي هو رجل كان وفيًّا جدا للملك محمد الخامس ولفرنسا ما شفع له أن يتم تعيينه في هذا المنصب المهم.

عاشرا، أول دستور عرفه المغرب كان سنة 1962م ومن تم كان تعديله خمس مرات في السنوات التالية 1970م و1972م و1992م و1996م و2011م .

وفي النهاية يبقى الوعي بالتاريخ شيئا مهما، وإن قال إبراهيم حركات في مقدمة كتابه المذكور “المغرب بلد يصنع التاريخ ولكن أهله لم يكتبوه بعد”، فيحق لنا هنا أن نقول أن تاريخ المغرب اليوم كُتب ولايزال يُكتب لكن أهله لم يعرفوه بعد.

ما هي أبرز 10 أحداث تاريخية وقعت في تاريخ المغرب؟

ادريس ممادي

السن : 25 سنة . الإقامة : مدينة فاس / المغرب . الصفة : باحث في التاريخ ومدون . الشهادات : إجازة أساسية في التاريخ والحضارة ، جامعة سيدي محمد بن عبد الله ، كلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز فاس . إجازة مهنية في تدريس التاريخ والجغرافيا ، المدرسة العليا للأساتذة - فاس ( ENS FES ) .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.