المهرجان الدولي للسينما والتراث للمهاجرين المغاربة.

سيتم افتتاح فعاليات الدورة الخامسة للمهرجان الدولي لسينما والتراث بمدينة ميدلت، والتي تنظمها
الجمعية الفنية والثقافية و البيئية باغرم احولي، من 10 الى 14 غشت المقبل، ببرنامج خصب ومتنوع، بحضور ضيوف شرف مثل دولة اسبانيا.

وتندرج دورة هذه التظاهرة السينمائية، في إطار تفعيل الإرادة المولوية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، الذي يوليها للعناية الخاصة بالمغاربة المقيمين بالخارج، وموازاة مع الاحتفال باليوم الوطني للمهاجر.

وستفتتح الدورة، بعرض للفيلم الوثائقي “محمد السادس…دينامية المغرب” وفيلم الروائي الطويل “المسيرة لخضراء” للمخرج المغربي الشاب يوسف بريطل كافلام البانوراما.

وفي المسابقة الرسمية للأفلام الروائية القصيرة، يشارك 35 فيلما، تحت إشراف لجنة تحكيم تترأسها المخرجة السينمائية ومديرة مهرجان افلام الجنوب ببروكسيل رشيدة شباني.

وضمن الافلام المشاركة، أفلام مغربية، وهي la ficelle للمخرج علي شريف وفيلم “رماد” لمصطفى فرماتي، و ”الغايب” لمحمد الشباني، و”عندما نفتقد البهائم” لصوفيا العلوي، و”تناقض” للمخرج محمد حاتم بالمهدي، و”ام المهرج” للمخرجة منال غوا ، وباقي الأفلام من إسبانيا و الهند و فرنسا و مصر.

على مستوى مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة سيشارك 20 فيلما، يتصدرها فيلم “ايكاريس” للمخرجة سناء العلوي، و”ضامة سراغنة” للمخرجة بندهيبة صفاء، و”مدينة الريش” للمخرج زكرياء أنويز، فضلا عن افلام من اسبانيا، الجزائر، مصر، تونس وسوريا. و المملكة العربية السعودية وإيرلاندا.

هذه المسابقة تحكمها لجنة متخصصة، يقودها الناقد الأكاديمي والسيناريست واستاذ التعليم العالي رئيس المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة، الدكتور لحبيب الناصري.

وتكرم هذه الدورة، التي تسعى الى ترسيخ الثقافة السينمائية التراثية في المنطقة، المخرجة الشابة فاطمة بوبكدي، والناقد الاكاديمي لحبيب الناصري ومهنيين و أكاديميين في الحقل السينمائي.

وتتخلل فعاليات هذه النسخة ندوة علمية حول موضوع “التراث و الهوية في السينما”، وورشات أكاديمية في مهن الصناعة السينمائية، ورواق للصالون الدولي للفن المعاصر، بمشاركة إبداعات من جنسيات مختلفة والذي تنطلق يوم ثامن غشت وتستمر الى غاية 14 من نفس الشهر. ٠

و الجدير بالذكر أنه سيتم التعريف عن قرب بالتراث المادي واللامادي المتميز بالمنطقة و الدي يتميز به المغرب، من خلال كرنفال تراثي يجول شوارع وسط المدينة، وستشارك فيه جمعيات و تعاونيات في إخراجه للوجود.

وستختتم هذه النسخة بعرض لأفلام مصورة في المنطقة مثل الفيلم الطويل “دوار البوم” للمخرج
عز العرب العلوي، وفيلم “حياة إدريس” للمخرج محمد كرم الطاهري، و”أنجيل” للمخرج مراد خلو.

#سهام_حجري

#مدونة_زوايا

سهام حجري

سهام حجري صحافية و كاتبة أشتغل في شركة انتاج و أكتب في العديد من المواقع الاكترونية داخل المغرب و خارجه كما احيطكم علما اني موجة اعلام و حاصلة على ماجستير تواصل ثقافي و اليوم ادرس سنة اولى دكتراه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.