أهمية الثقافة في بناء المجتمعات

تعتبر الثقافة أساس تشكيل حياة الانسان، وبناء المجتمع، لهذا تعد وسيلة لنقل المعلومات حول الخبرات البشرية وتجميعها ، وتخزينها، بحيث أنها تساهم في تشكل الانسان عند تعلمه اللغة والقيم، بالإضافة الى العادات والتقاليد .

أثر الثقافة في بناء المجتمع

كون الثقافة تلعب دورا مهما جدا في طريق تعبيرنا عن ذواتنا وتشكيل هويتنا، وذلك لأثرها الكبير في تكوين تاريخنا وقيمنا، حيث إن الثقافة تساعد في تطوير حس الانتماء، وزيادة الوعي الشخصي والمعرفي وتساهم الثقافة في تشكيل القدرة على التواصل، و بالتالي تعميق شعور التعاطف ونشره، و تولد الشعور بالأمن، و الأمان المبني على أساس وحدتنا وترتبط الثقافة ارتباطا وثيقا بالتاريخ، وتبني الهوية المستقبلية بناءا على التاريخ الماضي .
لهذا يستطيع أي شخص الحكم على المجتمعات، ونسبة تطورها، وذلك من خلال معرفة ثقافتهم بمختلف أشكالها مثل: التاريخ،السياسة، بالإضافة للبيئة والاقتصاد ومنه تكون الثقافة كممارسة دينية واجتماعية خاصة بالأفراد . وهذا بدوره يكون المجتمعات التي تضم هؤلاء الأفراد وتعد الثقافة دافعا قويا في زيادة وتطور مستوى التنمية وبالتالي رقي المجتمعات التي تحافظ على نقاء ثقافتها.

أثر الثقافة في الذات

تؤثر الثقافة على نظرتنا لذواتنا وخاصة جذورنا وعروقنا الأصيلة وبهذا نظرتنا للآخرين، مما يساعدنا في تكوين الطريقة التي نتحدث بها وكيفية التواصل فيما بيننا داخل مجتمعنا ، ومع باقي المجتمعات الأخرى في حياتنا عامة .

وبهذا تشكل الثقافة هويات الناس عامة وتزيد من نسبة التضامن المجتمعي حيث تعد وسيلة ربط بين المجتمعات المختلفة وتلعب دورا مهما في نشر السلام بين الأمم وتساهم الثقافة في طريقة تصرفنا مع البيئة المحيطة بنا، وبالتالي طريقة بنائها.
بالإضافة لاختيار أهم الوسائل المتبعة للحفاظ عليها، ومن هنا لايقتصر تأثير الثقافة في تشكيل الفرد وشخصيته بل تتخطاه لتؤثر في تفاعله مع عمله، كما تساعد في فهم وإدارة المواد البشرية، وما لها من تأثير على الجوانب الحياتية الأخرى.

من أبرز مظاهر الثقافة:

تساهم مظاهر الثقافة المختلفة في بناء ثقافة المجتمعات وتحديد نوعها وكيفية تطورها ونمائها ، وفيما يلي أبرز مظاهر الثقافة عبر تاريخ الانسانية فنجد اللغة والفن والمعمار والهجرة واللباس والعادات والتقاليد ونمط العيش والدين العِرق .. وغيرها .

سهام حجري

سهام حجري صحافية و كاتبة أشتغل في شركة انتاج و أكتب في العديد من المواقع الاكترونية داخل المغرب و خارجه كما احيطكم علما اني موجة اعلام و حاصلة على ماجستير تواصل ثقافي و اليوم ادرس سنة اولى دكتراه

تعليق واحد

  1. في رأيي المتواضع،عندما يكون للثقافة اثرا في دات الانسان و بالاخص في نمط عيشه و طريقة و عقلنة كسب امكانيات عيشه، حثما تعتبر الثقافة بمثابة لجام يتحكم في سلوكات الانسان ،حيث يرفض الانسان المثقف ممارسة اي سلوك يسيئ الى ضميره و صحته العقلية و الجسدية، و من هنا يكون للثقافة دورا رئيسيا في جعل المواطن، مواطنا صالحا سليما ،على داثه و على اسرته و على المجتمع، هذا من الناحية الاجتماعية و الاقتصاد السلوكية ،اما من الناحية السياسية فان الثقافة السياسية تلعب دورا مهما في جعل الواطن قادرا على اختيار الرجل المناسب في المكان و الزمان المناسب،و تجعل من المثقف السياسي يرفض كل انواع الارتشاء للتصويت و بالتالي قد تكون اختيارتها جد مفيذة في اختيار المنتخب الي يستحق تحمل المسؤزوية السياسية الجد المهمة ،لان النزام السياسي الناجح هو الوحيد القادر على تعزيز و تمويل و تطوير كل الاساليب و الوسائل التثقيفية,من تعليم و خطب دينية و اعلام و وو,,,

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *