أدب

يمتد الأدب والفنون إلى كل شيء بدءًا من كتابة الكتب وتصميم المباني وحجر النحت والرسم على القماش فتصميمَ الأزياء وكتابة مقال والتمثيل في مسرحية.

  • صورة الآخر في السرد العربي 1

    صورة الآخر في السرد العربي-1-

    -مدخل في السرد والسردية:إذا اعتبرنا بأن السرد يشكل خاصية مميزة للهوية الإنسانية، يمكن صياغة تعريف فلسفي جديد للإنسان بأنه كائن سارد. ويبين البحث الأركيولوجي أن

  • رواية تيلاندسيا

    رواية “تيلاندسيا”

    ذات مرة، حضرتُ لقاءً ثقافياً يتناول حضور المرأة في المشهد الثقافي العربي، مُشيرينَ لإسهاماتها في الأدب عبر مختلف أجناسه، وذلك قد لا يختلف حوله اثنان،؛ إذ هناك أ

  • عبق الماضي الجزء السادس

    “عبق الماضي” الجزء السادس

    لقراءة مقالات سابقة لنفس الكاتب وتحت نفس المسمى: (1)  (2)  (3)  (4)  (5) ها أنا أعود للوقوف أمام شط البحر من جديد لأجد بين تكسر أمواجه ما تر

  • عبق الماضي الجزء الخامس

    “عبق الماضي” الجزء الخامس

    لقراءة مقالات سابقة لنفس الكاتب وتحت نفس المسمى: (1)  (2)  (3)  (4) أغلب العلاقات فيما بيننا نحن البشر قد تصل بأحد الأوقات إلى مراحلها الأخيرة أل

  • تأملات في الأدب والسينما عن الروحانية

    عن الروحانية

    حينما شاهدت لأول مرة فيلم مارتن سكورسيزي Silence,2016 بعد قراءة رواية شوساكو إندو التي اقتبس عنها، أحسست باختلاف معالجته للظاهرة الدينية عن التناول الهوليودي ال

  • قطف الجمر حكاية أرواحٍ معذّبة

    “قطف الجمر” حكاية أرواحٍ معذّبة

    شهِد الأدب المغربي خلال العقود المنصرمة قفزة كبيرة، بعدما صدرت أعمال أدبية رفيعة المستوى جذبت القراء، منها من نالت جائزة عربية مرموقة، ومنها من نالت استحسان الج

  • تأملات في الأدب والسينما في معنى الحياة

    في معنى الحياة

    كل منا طرح ذات يوم ذلك السؤال الذي أرق الإنسان منذ الأزل: لماذا نحن هنا؟ ما معنى وجودنا؟ هل لحياتنا الخاصة معنى محدد؟ وقد حاول أسلافنا، منذ غابر الأزمان، الإجاب

  • عبق الماضي الجزء االرابع

    عبق الماضي ”الجزء الرابع”

    لقراءة الأجزاء الثلاثة السابقة: عبق الماضي الجزء الأول عبق الماضي الجزء الثاني عبق الماضي الجزء الثالث ————————&

  • تأملات في الأدب والسينما

    تأملات في الأدب والسينما

    لست أديبا ولا مشتغلا بالسينما، ولكنني مجرد قارئ تلبّسه سحر السينما والأدب منذ اللقاء الأول، إذ تعرفت إلى السينما العالمية مثل كل أبناء جيلي، في سنوات الطفولة ال

  • محاولات يائسة

    محاولات يائسة

    وقف أمامه وهو يلهث ودقات قلبه تخفق بشدة لدرجة أنه استطاع رؤيتها وهي تتراقص من فوق قميصه الضيق. – ما الذي جرى لك؟ هل تبعك “المخزن” أم ماذا؟ 

  • هرطقات حول الحب والملل والخيال وأشياء أخرى

    هرطقات حول الحب والملل والخيال.. وأشياء أخرى

    قد تجلس لوحدك في ركن من أركان البيت، وتترك أحلامك وخيالاتك اللّامتناهية تقودك وتسبح بك في فضاء الأشياء والممكنات، قد تدخل في موجة استيهامات مع فتاة حركّت مشاعرك

  • جدار برلين

    جدار برلين

    إلى هشام ناجح… تركت القصيدة نائمة تشخر وخرجت متسللا على أطراف أصابعي ,كإوز الحديقة وهو يلاعب الأطفال قرب البركة.ذاهبا لأرض السرد دون تأشيرة دخول التجريب ل

  • عبق الماضي الجزء الثالث

    “عبق الماضي” الجزء الثالث

    لقراءة الجزأين السابقين: الجزء الأول الجزء الثاني ———————————————̵

  • عبق الماضي الجزء الثاني

    “عبق الماضي” الجزء الثاني

    لقراءة الجزء السابق: الجزء الأول (…) لقد عشت ضمن الحدود التي رسمها لي الآخرون، لم تكن لدي أي توقعات حقيقية. تعلمت أن أحب من خلال اللمس، لكن لم يعد هذا هو

  • عبق الماضي الجزء الأول

    “عبق الماضي” الجزء الأول

    لكل شخص منا قصة، بعضهم يطبع قصته على الورق مثلي والبعض الآخر على جسده على شكل وشوم، لكن لا بد للقصة أن تنتهي حين يحرق الورق أو يدفن الجسد… يمكن أن تكون صب

  • زويا

    زويا

    هذه الرواية رائعة بحق، بل أكثر من رائعة لأن هذا المصطلح قد لا يوفيها حقها كاملا… ستحلق بك في فترة مهمة من فترات التاريخ.. ستأخذك مع الصغيرة زويا لتعيش أحد

  • عصارة سفرياتي

    عصارة سفرياتي

    سافرتُ من بلد إلى آخر، ومن عاصمة إلى أخرى، مررت بالمدن والقرى في شتى أنحاء العالم. تسلّقت الجبال، انحدرت في السهول، شمَمْتُ الأزهار الفوّاحة، سمعت أطرب الأغاني

  • لأجلي فقط

    لأجلي فقط

    ‎تهمس لنفسك ألف مرة ومرة بأنك لن تستطيع تحمل المزيد وأنك قد بلغت ذروة التحمل وستخور قواك في أية لحظة، وفي كل مرة تثبت لنفسك أنك تستطيع.. لقد قاومت.. سابقت الجدر

  • قالب الحلوى

    قالب الحلوى

    قبل زواجنا بأسبوع واحد، هاتفتني أمه مساء ذات يوم، أمسكت السماعة وأنا متلهفة لما ستقول؛ طلبت رؤيتي في اليوم الموالي، وأنا كالبلهاء، سارعت لألبي موعدها وأنا التي

  • آدم وأسطورة الشخصية عند شارل مورون   الجزء 2

    آدم وأسطورة الشخصية عند شارل مورون _ الجزء 2

    لقراءة الجزء السابق: الجزء الأول لن يستطيع أحد استحضار الحكاية دون شخوص، أيا كانت هذه الشخوص، سواء آدمية أم غير آدمية، إذ هي من تؤول إليها الحركة الدينامية للأح

تنبيه

أنت تستخدم مانع الاعلان المرجو دعمنا عن طريق تعطيله