رقة رسول كريم صلى الله عليه وسلم

عن اشرف الخلق واطهرهم

تعالت أصوات النصرة على حافة مكة وراقت للخالق تخليص العباد من غطرسة التفكير، وقيام التأويل على منح الحجارة شعلة تحديد المصير. كانت ولادته صلى الله عليه وسلم تبشر بخير وفير وكان شبابه قد غرس للبشرية دينا ومهد لهم طريقا يسير. ثريا نفسه قد أضاءت ظلمة المشين للخلق ودافعت عن حق المظلوم والمسكين. على حسن نواياه صلى الله عليه وسلم لم تنحسر أمانيه وعلى اعتلاء فؤادهم انقلبت نفوسهم ضد ذواتهم.

نعم إنه أعظم خلق الله وخاتم الأنبياء والرسل أجمعين محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن الهاشمي القريشي. رقة أفعاله نصرت الكفيف والمعتل والمظلوم والبريء، رغم بلوغه سن الرشد وهو يتيم لكنه أرغم قسوة الطفولة على ترويض نفسه على كل ما هو حميد.

رطوبة حلقه من صخب الهدوء قد تزينت، كان لين السان، متزن الكلام بمقربة من فطنته الحاضرة في كل زمان ومكان.
كانت أشهر صفاته صلى الله عليه وسلم هو الصادق الأمين، لم يمس قط ملك أي شخص غريب كان أم قريب، لم تشأ نفسه أكل مال الغير من غير حق واقتراف ذنب مريب. دلف بأخلاقه وحياءه وحسنه حياة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها أحد أشرف نساء مكة خلقا وأكرمهم مالا. وكانت أواصر زواجهما لا تنحسر على التسمية فقط. فقد كان زوجا صالحا وأبا مفلحا ورسولا ناصحا ومرشدا لتوحيد وعبادة الله الواحد الأحد.

لم تكف أياديهم عن استئصال عذوبة دعوته ولم تكن ردودهم رحيمة بأصله صلى الله عليه وسلم النابع من جذورهم. أرادو قتله، طردوه من موطنه، حاربوه، نعتوه بالساحر. لكنه لم يحتفظ ولو بذرة حقد في فؤاده. وعلى صخرة نصره أخلى سبيلهم وعلى منحدر فشلهم آمنوا بدعوته.
فقد تنحى عن لدغات أحقادهم. وتلاشت حروفهم بين أوتار الصمت. ترسبت على نضجه وكان همه الوحيد هو نصرة أمته التي لن يراها وشوقه لهم رغم امتداد السنوات بينهم. سراب تآزر الأعداء أنذر أمته الحالية على حقد يشق الجذران. وتلاعب العالم الحالي على بصيرة الجميع بتشويه صورة خلق كريم تثير ضجة في نفوسهم وتصارع زحف النظر إلى الحقيقة الممقوتة أساسها أن الرسول ودينه حق لا يحب أن يستتر.

رقة رسول كريم صلى الله عليه وسلم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *